بصدد التعاون المشترك بين جامعتنا الموقرة  وجامعة تيناكا الماليزية في مجالات علمية متعددة فقد تم التعاون العلمي المشترك فيما بينهما بما يخدم التطور العلمي وخاصة نقاط البحث العلمي والعلاقات العلمية مع الجامعات العراقية ونشاطاتها العلمية في تطوير جودة التعليم الجامعي …. وتوسيع الشراكة العلمية بين الجامعتين بما يحقق الأهداف المشتركة بين الجامعتين في الإنتاج المعرفي آملين ان التعاون العلمي يثمر بمزيد من الازدهار والرفعة على الجامعتين … فقد تم التعاون العلمي بين الجامعتين في انجاز البحث الموسوم :

11

Development of Tacit Knowledge Measurement Model for Academic Staff Activities

والذي تم نشره في المجلة الاميركية:

American Journal of Computer Science and Information Engineering

من قبل التدريسين الاستاذ الدكتور حامد علي الاسدي   والسيد عبدالله محمد البزوني  من جامعة البصرة والتدريسي  الاستاذ المساعد الدكتور زين الدين ابن حسن  من جامعة تيناكا.

12

 حيث الهدف الأساسي للبحث هوه تصنيف تدرسيين الجامعة الى ثلاثة اصناف وهم تدرسي ناجح ، باحث ناجح ، أداري ناجح . التصنيف يعتمد على ثمانية عوامل وهي :  عدد البحوث المنشورة ،  جودة البحوث المنشورة  ، عدد براءات الاختراع  ،  الشهادة الحالية للتدرسيي ، عدد سنوات الخدمة  ،  الامتحانات القصيرة ،  تقييم المسؤل المباشر ، التقييم بالمشاهدة . حيث اعتمد البحث على الاستبيان لعدد كبير من التدرسيين في عدد من الجامعات وتم تحليل البيانات باستخدام  برامج  التحليلات الاحصائية  ومن اهم النتائج البحثية التي تم التوصل اليها  ان عملية التصنيف  بالاعتماد على المعاير المذكورة هي عامل اساسي لنجاح الادارة  في الجامعات من جانب اخر تم طرح بعض التوصيات المرتبطة بالإستراتيجيات العامة لتطوير الاعتماد الجامعي.

university of basrah website الموقع الرسمي لجامعة البصرة