18010878_1900527856884129_3303648463611824702_nناقشت رسالة ماجستير في قسم اللغة الانكليزية بكلية الاداب في جامعة البصرة الاعتلالات اللفظية في لغة الاطفال التوحديين في العراق: دراسة حالة للطالبة سارة فالح حسن.
هدفت الدراسة الى بيان معنى الاعتلالات اللفظية وقد اخذت عينة لثمانية من الاطفال المصابين بمرض التوحد في العراق ولاعمار تتراوح ما بين (7 -10) سنوات لمرحلة ما قبل المدرسة.
وبينت الدراسة ابرز الاعتلالات اللفظية الملاحظ وجودها في لغة الاطفال التوحديين وهي الابدال والادغام والحذف من خلال المتابعة ودراسة العينات الصوتية التي تم تسجيلها للاطفال المشاركين في الدراسة وتحليلها عن طريق نموذجين تحليليين، حيث تم التحليل باستخدام القواعد الفونولجية التوليدية لكلارك يلوب وفليتشر (1995)، واستخدام طريق نظرية التماثل اللغوية، وقد تم من خلال الدراسة الكشف أن لغة الاطفال التوحديين معتلة من الجانب الفونولوجي.