17352186_1883170108619904_5052955384604257447_n 17309608_1883170151953233_5667055536328353241_nناقشت رسالة الماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة (البنية الاستعارية للصورة في تشكيل ما بعد الحداثة) للطالب هشام رحيم مسلم الموسومة.
اشتمل البحث على اربعة فصول احتوى الفصل الاطار المنهجي على مشكلة البحث محاولة الاجابة عن تساؤلات عدة هي كيف اسهمت البنى الاستعارية للصورة التشكيلية المنجزة في احداث اضافة جمالية واسلوبية لنتاجات ما بعد الحداثة وما هي المعطيات النسقية المتحققة في اعطاء الصورة بعد استعاريا فاعلا يعلل طبيعة التنافذ البصري القائم بين مكونات الصورة ودلالاتها في تشكيل ما بعد الحداثة.
اما الفصل الثاني فقد اشتمل على دراسة البنية الاستعارية بين المفهوم والدلالة ودراسة مفهوم الصورة في الفن ودراسة البنية في تشكيل ما بعد الحداثة اضافة الى معرفة البنية الاستعارية للصورة في الفن الحديث كإرساء لتأثيرات الاستعارة في فنون الحداثة وكذلك دراسة مفهوم ما بعد الحداثة وفلسفتها.
والفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث اذ تم فيه تحديد مجتمع البحث واختيار عينته البالغة عشرين عمل فني ثم اداة البحث وتحليل العينة وشمل الفصل الرابع نتائج البحث.