منذ تأسيس جامعة البصرة في عالم 1964 . تشكل قسم العلاقات الثقافية التابع لرئاسة الجامعة, وكان يطلق عليه في حينها مديرية العلاقات الثقافية والعامة ويعد من أهم أقسام الجامعة واحد الأقسام الأساسية المكونة لرئاسة الجامعة ويرتبط إداريا” بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والذي يرتبط بدوره بالسيد رئيس الجامعة ويهتم قسم العلاقات الثقافية بالعديد من الأنشطة والفعاليات ووضع الإجراءات الخاصة بكل منها , ومن أهم هذه الفعاليات الايفادات والاعارات والندوات والمؤتمرات داخل وخارج العراق والاستضافة والتفرغ العلمي والزمالات والإجازات والبعثات الدراسية والاتفاقيات الثنائية بين الجامعات العربية والأجنبية والتشريفات واستقبال الزائرين والوفود من خارج العراق من خلال الأنشطة التي تقوم بها الجامعة ,بالإضافة الى متابعة برنامج تدريب الملاكات التدريسية خارج العراق وبرنامج دعم بحوث طلبة الدراسات العليا خارج العراق .

 

((الرسالة ))

ترويج معاملات طلبة البعثات الدراسية ، الزمالات ،الإجازات الدراسية ،الايفادات ، مذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائية بكل  ما تتطلبه من دقة وحرص وتقدير للمسؤولية لما فيه مصلحه الجامعة ومنتسبيها .

 

((الرؤيا ))

النهوض والارتقاء بكل ما يتطلبه انجاز معاملات البعثات الدراسية، الزمالات والإجازات الدراسية ، الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من اجل الحصول على نتائج أفضل .

 

(( الأهداف ))

  • أن يكون لرئاسة الجامعة وعمادات الكليات دور أكبر في تحديد عدد المقاعد للمجاميع العلمية وتحديد التخصصات عند إعلان الوزارة عن البعثات الدراسية لما فيه مصلحة الجامعة .
  • تقليل المدة التي تتطلبها انجاز معاملة البعثة الدراسية منذ بدء التقديم لها لحين سفر الطالب خارج العراق .
  • أن يكون هناك تواصل بين الجامعة وطلاب البعثات الدراسية أثناء دراستهم في الخارج لمعرفة نشاطاتهم ومشاركاتهم في المؤتمرات العلمية أن وجدت .
  • أنجاز معاملات الطلبة ( زمالات ، أجازات ) على ضوء تعليمات واضحة ومحدده .
  • تخدم التعليمات الطالب من مباشرته لحين عودته إلى البلد ولا تؤثر على سير دراسته وان تكون الملحقيات الثقافية خير سند للطالب ومتابعه لسيره الدراسي .
  • الالتزام بالاختصاصات التي تحتاجها الكليات وفقاً لمعايير محدده تضمن حق كل طالب بحصوله على فرصه للدراسة في الخارج ولكل الاختصاصات العلمية والإنسانية دون تمييز .
  • الايفادات خارج العراق تتلخص في مشاركة الأستاذ الجامعي في الدورات التدريبية والمؤتمرات وورش العمل وإلقاء البحوث .
  • التفرغ العلمي ويتضمن تفرغ التدريسي من جامعتنا في الجامعات العربية والأجنبية لمده سنه واحده لانجاز بحثه العلمي خلال هذه الفترة .
  • السعي لإيفاد طلبه الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه )في بعثات بحثيةإثناء مرحلة البحث لاستكمال بحوثهم خارج العراق .
  • استضافة عدد من التدريسيين العرب والأجانب في المؤسسات التابعة لجامعة البصرة لإلقاء المحاضرات وتبادل الخبرات .
  • إقامة مذكرات تفاهم واتفاقيات مع الدول العربية والأجنبية ومفاتحة الدوائر الثقافية لأقامة دورات تدريبية خارج العراق
مدير قسم العلاقات الثقافية :  الدكتور  عضيدحبيب طه  التميمي
البريد الالكتروني   :   atheed.taha@uobasrah.edu.iq
رقم الهاتف :             009647810410172