بغية توسيع قاعدة الجامعة الثقافية وتأكيد حضورها كأطلاله ثقافية حضارية ولأجل توثيق روابط الجامعة بالمجتمع .. أسس المركز الثقافي عام 1973 .. ليكون حلقة وصل بين جامعة البصرة والمجتمع  ..  ويهدف إلى احتضان  القابليات  الأدبية والعلمية والفنية وتشجيعها والاهتمام بالتراث القومي وبعثه . 

يتولى المركز دعوة المفكرين والمحاضرين من داخل القطر وخارجه من المبرزين في حقول الأدب والعلم والفن كما يسعى إلى التعاون مع مؤسسات الجامعة في تنظيم المواسم العلمية والثقافية والفنية وإجراء المباريات الدورية في مجال الأدب والفن والشعر وتقديم الحوافز للمبدعين فيها .ويعمل المركز على تشجيع الزيارات وتعميق عرى الترابط بين المراكز الثقافية في الجامعات العراقية و الاستفادة وتبادل الخبرات . 

ولغرض النهوض بالمركز ليأخذ دوره في تحقيق أهدافه فقد تألف هيكله التنظيمي من مجموعة من الأنشطة تعكس تلك الأهداف وهي النشاط الفكري والثقافي ،النشاط الأدبي ، النشاط الفني والذي بدوره يضم شعباً للفنون التشكيلية والفنون الموسيقية والتفصيل والخياطة والتصوير الفوتوغرافي وتصوير الفيديو ..

إصدار المركز عدداً من المجلات منها (صوت الجامعة ) و (مجلة البصرة) استيقظت أقلام المفكرين والأدباء في داخل الجامعة وخارجها .

 نشاطاته:-

استطاع المركز طوال ألثمان عشر سنة الماضية أن يسهم في تنشيط  الحركة الثقافية بالمحافظة والمنطقة الجنوبية عموماً من خلال برامجه الأدبية والثقافية والفنية وان يعزز علاقته مع المنظمات والمؤسسات الثقافية في مدينة البصرة (اتحاد الأدباء والكتاب ،نقابة الفنانين ، مديرية المسارح .. ) .من اجل النهوض بالواقع الأدبي والفني للمحافظة وقد تجلى ذلك واضحا من خلال نشاطات المركز العديدة التي يصعب حصرها لغزارتها أولا ولتشعب  هذه الأنشطة واختلافها ثانياً ولكننا نحاول إيجاز مواضيعها بالاتي :-

المحاضرات والحلقات النقاشية :- استضاف المركز نخبة خيرة من رجال الفكر والعلم والسياسة والأدب لإثراء برامجه الثقافية والأدبية وأحياء المواسم الثقافية التي يقيمها شهريا .

المهرجانات والاماسي الأدبية :-شهدت البصرة أماسي أدبية عديدة كان للمركز الثقافي الفضل في تنظيمها ساهم فيها أدباء معروفون (عراقيون وخليجيون ).كما قام المركز بتنظيم المهرجان القطري للشعراء الشباب . الذي عقد لسنتين متتاليتين الأول للفترة من 19-22/4/1980 والثاني للفترة من 10-13/3/1981وشارك فيه عشرات الشعراء الشباب .  

عموم القطر ولم يقتصر دوره على الشعر والجلسات الشعرية وقد كانت تعقب كل جلسة شعرية ملاحظات نقدية وكان للمهرجانين صداهما الواسع في الساحة الأدبية العراقية ولكن الظروف الاستثنائية التي مر بها القطر حالت دون استمراره ألا أن المهرجان  عاد بعد ثمان سنين بحلة جديدة وباسم جديد ( ملتقى السياب) .. فـعـقـد (ملتقى السياب الأول ) للفترة من 5ـ7 /3/1989وكان أدبيا شارك فيه مجموعة من شعراء وأدباء القطر .. وعقد (ملتقى السياب الثاني ) للفترة من1ـ3/3/1990وكان عن الأدب والسينما وشارك فيه العديد من فناني القطر وأدبائه.

_ النشاط المسرحي :_ للمركز فرقة مسرحية تدعى (فرقة المسرح الجامعي )تضم الطلبة الهواة ويشرف على الأعمال المسرحية لها كادر مسرحي من منتسبي المركز حيث قامت الفرقة  بأحياء عروض مسرحية عراقـية وعـربيـة وعالـمية  لعـرض مسرحياتها للجمهور البصري .

_ المعارض الفنية  : _ يـقيـم المركز سنوياً العـديد من المعارض الفنية  (رسم,خط،زخرفة،تصوير فوتوغرافي ) للفنانين من منتسبي المركز وكذلك للطلبة الموهبين في كليات الجامعة .

_ النشر :_يقوم المركز بإصدار مطبوعات ثقافية وأدبية كالمجاميع الشعرية أو القصصية كما يقوم المركز بإصدار سلسلة من الكتب المهمة ومنها موسوعة البصرة الحضارية في محاورها الجغرافية والتاريخية والفكرية والثقافية .

 

الرؤيا:

يسعى المركز الى تحقيق دور ريادي في المجالات الثقافي والادبية والفنية والابداعية للوصول الى تنمية ثقافية مجتمعية مستدامة تكون جزءا من الخطة الوطنية الشاملة للتنمية.

الرسالة:

تتمحور رسالتنا حول الاهتمام بالانسان باعتباره غاية التنمية الثقافية ووسيلتها. حيث نعمل على انتاج واعداد ورعاية المنتج الثقافي والادبي والفني ونشره الى اوسع شريحة ممكنة من المجتمع, من خلال توفير البنية التحتية المناسبة, ورعاية ودعم الطاقات الفنية والادبية. كما يعمل المركز على ان يكون حلقة وصل بين صاحب المنجز الثقافي الابداعي  والمجتمع. والانفتاح على المؤسسات  الثقافية العربية والدولية لعقد شراكات تبادل ثقافي.  

 

الاهداف:

  1. المساهمة الفاعلة في الارتقاء في الذائقة الفنية والادبية للمجتمع.
  2. المساهمة الفاعلة في تحريك المشهد الثقافي عن طريق اقامة فعاليات ثقافية متنوعة.
  3. زيادة الوعي المجتمعي داخل الحرم الجامعي وخارجة من خلال الانشطة والفعاليات التي تثري العقل والثقافة العامة.
  4. استخدام الفن لاغراض انسانية اجتماعية اخلاقية وليس فقط لاغراض العرض والمتعة.
  5. تدعيم ركائز المسؤلية الاجتماعية لجامعة البصرة تجاه المجتمع وتدعيم موقععها الريادي في هذا المجال.
  6. احتضان المواهب والطاقات الشابة المبدعة وعرض منجزهم الابداعي والمساهمة في انضاج تجاربهم.

university of basrah website الموقع الرسمي لجامعة البصرة