قسم الشؤون الادارية

قسم الشؤون الادارية

قسم الموارد البشرية

 

انجازات قسم الموارد البشرية بالكتب الصادرة والمنجزة خلال شهر آب والبالغ مجموع عددها (1031)

  • عدد الكتب المنجزة من قبل شعبة التدريسيين (153)
  • عدد الكتب المنجزة من قبل شعبة الموظفين (779)
  • عدد الكتب المنجزة من قبل شعبة الملاك (32)
  • عدد الكتب المنجزة من قبل شعبة التقاعد (46)
  • عدد الكتب المنجزة من قبل شعبة الهويات (21)
  • عدد الكتب المنجزة من قبل مكتب المدير وقاعدة والبيانات و وحدة الصيانة (12)

            

photo ٢٠١٩ ١٠ ٢٩ ١٣ ٠٠ ٤٤

كلمة مدير قسم الموارد البشرية

 الأستاذ المساعد الدكتور حيدر عوفي احمد

يعتبر قسم الموارد البشريـــة من الأقسام الرئيسية والمهمة في مقر رئاسة جامعة البصرة وجميع التشكيلات التابعة لها وهو يلعب دور رئيسي في انعكاس عمل مرؤوسيه ابتدءا من الإدارة العليا المتمثلة بالسيد رئيس الجامعة والإدارة الوسطى المتمثلة بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية وكما هو معروف فالموارد البشرية هي مجموعة من النشاطات والإجراءات والبرامج التي تهدف إلى تأهيل وتطوير الأشخاص بطريقة عقلانية تساهم في تحسين أدائهم الحالي والمستقبلي لأعمالهم حيث تهتم إدارة الموارد البشرية بإدارة هؤلاء الأشخاص من خلال أساليب واستراتيجيات معينة تعمل على رفع أداء الموظفين وحل مشاكل العمل وفعالياته لتحفيز الموظفين للحصول على اعلي مستوى في الانجازات لإظهار مهارات الموظفين التي تقوم على التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة وذلك بالاعتماد على وسائل التكنولوجيا ودمجها مع بيئة العمل للمساهمة في تطوير العمل من خلال استخدام الرسائل الفعالة كتوفير الحوافز للموظفين لتقييم المبدعين والمبتكرين ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب وتوجيه الموظفين الجدد وتدريبهم على أداء الوظائف ومن خلال هذا استطيع القول ان الموارد البشرية هي ادارة الأشخاص الموظفين وشؤونهم من خلال سلسلة من الإجراءات والأسس التي تصرف الى تنظيم الأشخاص للحصول على أقصى فائدة واستخراج أفضل الطاقات من خلال التخطيط والتنظيم الصحيح فقد وضعنا ضمن أهدافنا الاتي :ـ   

 

اهداف قسم الموارد البشرية

  1. رسم سياسة تنظيم الموارد البشرية في تشكيلات الجامعة كافة من خلال توجيهها بالشكل الصحيح وادارتها بما يتلائم مع الاحتياجات والتخصصات.
  1. وضع الخطط الرصينة بتطوير الكوادر الإدارية من خلال أقامة الدورات والندوات والورش الفنية العملية.
  1. اتخاذ الإجراءات الإدارية الصحيحة لمعالجة المشاكل الطارئة ومواكبـــة التغيرات والتخلص من الروتين الإداري الورقي وتفعيل النشاط الإداري الالكتروني لتسهيل سير العملية الادارية.
  1. الموافقة على انشاء نافذة خاصة لقسم الموارد البشرية ضمن موقع الجامعة لغرض توثيق انشطة القسم ونشرها على موقع الجامعة بالتعاون مع شعبة الموقع الالكتروني التابعة الى مركز الحاسبة.
  1. العمل على دراسة المقترحات المقدمة والتي تصب في مصلحة وبناء الجامعة وتقديم الدعم المعنوي والمادي لها والعمل على انجاحها للوصول الى نتائج جيدة تخدم المصلحة العامة.

 

خطة عمل قسم الموارد البشرية

  1. تنظيم اجتماع دوري لمدراء شعب قسم الموارد البشرية من كل اسبوع لحسم الامور العالقة وتحقيق مبدأ الشفافية في سير انجاز المعاملات الادارية ضمن القوانين والتشريعات النافذة.
  1. يعمل قسم الموارد البشرية على تحقيق الانسجام التام مع اقسام الجامعة كافة لتسهيل سير العملية الادارية واظهار الترابط الوثيق بينه وبين الاقسام الاخرى.
  1. اعداد التقارير والمذكرات المتعلقة بالجوانب الادارية عند الزيارات الميدانية والتفتيش على كليات الجامعة والمراكز والمديريات وتحديد الجوانب الايجابية والسلبية واقتراح الحلول لمعالجتها.
  1. ابداء واعطاء الرأي العام عند عقد اجتماعات السيد رئيس الجامعة ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية فيما يخص الامور الادارية.
  1. متابعة تحديث قاعدة البيانات الخاصة لمنتسبي الجامعة واعداد تقريـــــر شهري بهــــا ضمن البرنامج الجديد  (HR)
  1. دراسة موضوع حول استحداث شعبة الاجازات في قسم الموارد البشرية وفصلها عن شعبة شؤون الموظفين وذلك بسبب بريدها الضخم.
  1. يعمل على تطوير مستوى الموظفين في سلامة اللغة العربية عند المخاطبات الرسمية.
  1. اعداد تقارير من قبل لجنة العلاوات والترفيعات شهريا وتقارير عن ارصدة الاجازات الاعتيادية والمرضية وتقارير الارشفة الالكترونية للبريد وتقارير الترقيات بالنسبة للتدريسيين.
  1. التحفيز في رفع كفاءة اداء الموظفين ومكافأتهم ومنحهم كتب الشكر والتقدير لأعطاء نتائج افضل منها ينعكس ايجابا على الرضى الوظيفي لديهم وبالتالي مما يؤدي الى زيادة عملهم.
  1. التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض ايفاد بعض موظفينا لمدة اسبوع او عشرة ايام لتدريبهم وتطويرهم ولأقامة دورات او ورش عملية لهم ليكون عملنا مترابط مع عمل الوزارة ومعرفة التعليمات والتشريعات الجديدة التي تصدر من قبلهم ولأكتساب الخبرات بشكل اكبر وتطبيقها في جامعتنا.
  1. عمل ورش من قبل المشاركين في الدورات التدريبية بعد عودتهم من الايفاد لنقل مااكتسبوا من خبرة الى موظفي جامعتنا.
  1. تجديد هويات منتسبي الجامعة كل اربع سنوات ووضع نافذة لتـــاريخ اصدار الهوية ونفاذيتها.
  1. رفع المقترحات المقدمة من قبل منتسبي الجامعة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تخدم الجامعات العراقية لغرض النظر فيها وتفعيلها بعد الاطلاع عليها من قبل لجنة مختصة بالجامعة.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019