قسم الشؤون الادارية

المجموعة: مكتب المساعد الاداري
الزيارات: 10711

قسم الشؤون الادارية

قسم الموارد البشرية

 

انجازات قسم الموارد البشرية بالكتب الصادرة والمنجزة خلال شهر آب والبالغ مجموع عددها (1031)

  • عدد الكتب المنجزة من قبل شعبة التدريسيين (153)
  • عدد الكتب المنجزة من قبل شعبة الموظفين (779)
  • عدد الكتب المنجزة من قبل شعبة الملاك (32)
  • عدد الكتب المنجزة من قبل شعبة التقاعد (46)
  • عدد الكتب المنجزة من قبل شعبة الهويات (21)
  • عدد الكتب المنجزة من قبل مكتب المدير وقاعدة والبيانات و وحدة الصيانة (12)

            

photo ٢٠١٩ ١٠ ٢٩ ١٣ ٠٠ ٤٤

كلمة مدير قسم الموارد البشرية

 الأستاذ المساعد الدكتور حيدر عوفي احمد

يعتبر قسم الموارد البشريـــة من الأقسام الرئيسية والمهمة في مقر رئاسة جامعة البصرة وجميع التشكيلات التابعة لها وهو يلعب دور رئيسي في انعكاس عمل مرؤوسيه ابتدءا من الإدارة العليا المتمثلة بالسيد رئيس الجامعة والإدارة الوسطى المتمثلة بالسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية وكما هو معروف فالموارد البشرية هي مجموعة من النشاطات والإجراءات والبرامج التي تهدف إلى تأهيل وتطوير الأشخاص بطريقة عقلانية تساهم في تحسين أدائهم الحالي والمستقبلي لأعمالهم حيث تهتم إدارة الموارد البشرية بإدارة هؤلاء الأشخاص من خلال أساليب واستراتيجيات معينة تعمل على رفع أداء الموظفين وحل مشاكل العمل وفعالياته لتحفيز الموظفين للحصول على اعلي مستوى في الانجازات لإظهار مهارات الموظفين التي تقوم على التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة وذلك بالاعتماد على وسائل التكنولوجيا ودمجها مع بيئة العمل للمساهمة في تطوير العمل من خلال استخدام الرسائل الفعالة كتوفير الحوافز للموظفين لتقييم المبدعين والمبتكرين ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب وتوجيه الموظفين الجدد وتدريبهم على أداء الوظائف ومن خلال هذا استطيع القول ان الموارد البشرية هي ادارة الأشخاص الموظفين وشؤونهم من خلال سلسلة من الإجراءات والأسس التي تصرف الى تنظيم الأشخاص للحصول على أقصى فائدة واستخراج أفضل الطاقات من خلال التخطيط والتنظيم الصحيح فقد وضعنا ضمن أهدافنا الاتي :ـ   

 

اهداف قسم الموارد البشرية

  1. رسم سياسة تنظيم الموارد البشرية في تشكيلات الجامعة كافة من خلال توجيهها بالشكل الصحيح وادارتها بما يتلائم مع الاحتياجات والتخصصات.
  1. وضع الخطط الرصينة بتطوير الكوادر الإدارية من خلال أقامة الدورات والندوات والورش الفنية العملية.
  1. اتخاذ الإجراءات الإدارية الصحيحة لمعالجة المشاكل الطارئة ومواكبـــة التغيرات والتخلص من الروتين الإداري الورقي وتفعيل النشاط الإداري الالكتروني لتسهيل سير العملية الادارية.
  1. الموافقة على انشاء نافذة خاصة لقسم الموارد البشرية ضمن موقع الجامعة لغرض توثيق انشطة القسم ونشرها على موقع الجامعة بالتعاون مع شعبة الموقع الالكتروني التابعة الى مركز الحاسبة.
  1. العمل على دراسة المقترحات المقدمة والتي تصب في مصلحة وبناء الجامعة وتقديم الدعم المعنوي والمادي لها والعمل على انجاحها للوصول الى نتائج جيدة تخدم المصلحة العامة.

 

خطة عمل قسم الموارد البشرية

  1. تنظيم اجتماع دوري لمدراء شعب قسم الموارد البشرية من كل اسبوع لحسم الامور العالقة وتحقيق مبدأ الشفافية في سير انجاز المعاملات الادارية ضمن القوانين والتشريعات النافذة.
  1. يعمل قسم الموارد البشرية على تحقيق الانسجام التام مع اقسام الجامعة كافة لتسهيل سير العملية الادارية واظهار الترابط الوثيق بينه وبين الاقسام الاخرى.
  1. اعداد التقارير والمذكرات المتعلقة بالجوانب الادارية عند الزيارات الميدانية والتفتيش على كليات الجامعة والمراكز والمديريات وتحديد الجوانب الايجابية والسلبية واقتراح الحلول لمعالجتها.
  1. ابداء واعطاء الرأي العام عند عقد اجتماعات السيد رئيس الجامعة ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية فيما يخص الامور الادارية.
  1. متابعة تحديث قاعدة البيانات الخاصة لمنتسبي الجامعة واعداد تقريـــــر شهري بهــــا ضمن البرنامج الجديد  (HR)
  1. دراسة موضوع حول استحداث شعبة الاجازات في قسم الموارد البشرية وفصلها عن شعبة شؤون الموظفين وذلك بسبب بريدها الضخم.
  1. يعمل على تطوير مستوى الموظفين في سلامة اللغة العربية عند المخاطبات الرسمية.
  1. اعداد تقارير من قبل لجنة العلاوات والترفيعات شهريا وتقارير عن ارصدة الاجازات الاعتيادية والمرضية وتقارير الارشفة الالكترونية للبريد وتقارير الترقيات بالنسبة للتدريسيين.
  1. التحفيز في رفع كفاءة اداء الموظفين ومكافأتهم ومنحهم كتب الشكر والتقدير لأعطاء نتائج افضل منها ينعكس ايجابا على الرضى الوظيفي لديهم وبالتالي مما يؤدي الى زيادة عملهم.
  1. التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض ايفاد بعض موظفينا لمدة اسبوع او عشرة ايام لتدريبهم وتطويرهم ولأقامة دورات او ورش عملية لهم ليكون عملنا مترابط مع عمل الوزارة ومعرفة التعليمات والتشريعات الجديدة التي تصدر من قبلهم ولأكتساب الخبرات بشكل اكبر وتطبيقها في جامعتنا.
  1. عمل ورش من قبل المشاركين في الدورات التدريبية بعد عودتهم من الايفاد لنقل مااكتسبوا من خبرة الى موظفي جامعتنا.
  1. تجديد هويات منتسبي الجامعة كل اربع سنوات ووضع نافذة لتـــاريخ اصدار الهوية ونفاذيتها.
  1. رفع المقترحات المقدمة من قبل منتسبي الجامعة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تخدم الجامعات العراقية لغرض النظر فيها وتفعيلها بعد الاطلاع عليها من قبل لجنة مختصة بالجامعة.
 

شعبة العقود الحكومية

المجموعة: مكتب المساعد الاداري
الزيارات: 11663

أولا : هيكلية شعبة العقود وقراراستحداثها.

تشكلت شعبة العقود الحكومية استناداً” الى قرار مجلس الوزراء ذي العدد 12 س / 166 في 7/2/2008 للقيام بإجراءات التعاقد لكافة انواع العقود التي تبرمها الجامعة سواء كانت على الموازنة الجارية أو الاستثمارية .

ترتبط شعبة العقود اداريا” برئيس الجامعة وتضم عددا” من الموظفين بالاختصاصات القانونية والهندسية والمالية وتتألف من الوحدات الاتية :

1 – مهام مسؤول الشعبة :

أ – الاشراف ومراقبة اداء العمل في الشعبة .

ب – متابعة عمل كافة الوحدات وحيثياتها .

ج -تمثيل الجامعة في الاجتماعات والمؤتمرات ضمن نطاق العمل الخاص بالشعبة .

د – اقتراح تشكيل اللجان المتعلقة بعمل الشعبة .

2 – مهام وحدة المتابعة :

أ – متابعة الاجراءات القانونية الخاصة باستملاك الاراضي وإجراءات تخصيصها .

ب – التنسيق مع قسم العقود الحكومية في الوزارة .

ح – إجراءات تنفيذ عقود مشاريع الجامعة ومراحل الانجاز .

د – متابعة اجراءات لجان الفتح والتحليل .

هـ – متابعة التقرير الشهري لمشاريع الموازنة الاستثمارية المعد من قبل قسم الشؤون الهندسية .

و – إجابة كليات الجامعة حول كتب الوزارة .

ز- متابعة مشاريع تنمية الاقاتليم المنفذة لصالح الجامعة .

ع – تهيئة جداول الكميات المسعرة وتحديد الكلف التخمينية للمشاريع .

ط – ترجمة العقود ووثائق المناقصة .

3 – مهام وحدة التعاقدات :

أ – تهيئة واعداد مستندات المناقصة .

ب – الاعلان عن المناقصات .

ح – تنفيذ إجراءات الاحالة واعداد مسودة العقود وتوقيعها بالتنسيق مع قسم العقودالحكومية في مقر الوزارة .

د- التنسيق مع قسم العقود الحكومية بشأن استحصال الموافقات الاصولية بهذا الشأن وبكل ما يتعلق بتنفيذ العقود الحكومية .

هـ – تشكيل لجان فتح وتحليل العطاءات وبالتنسيق مع أقسام الشؤون الهندسية والمالية والقانونية .

و- التعاون مع لجان التثمين .

ء -متابعة صحة صدور المستمسكات الضرورية للتعاقد (( براءة الذمة ـ هويات ـ تصنيف الشركات ـ خطابات الضمان )) .

4 – مهام وحدة الارشيف :

1. الاشفة الالكترونية لأضابير المشاريع والكتب الخاصة بالشعبة .

2. طباعة الكتب المتعلقة بعمل الشعبة .

3. حفظ المراسلات والمخاطبات الرسمية للشعبة والجهات المعنية الاخرى .

5 – مهام وحدة الاستيراد :

** القيام بتجهيز واستيراد الاجهزة والمعدات والمواد للجامعة .

6 . مهام وحدة الاستثمار :

أ – التنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة لاقتراح مشاريع الجامعة .

ب – متابعة مخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي // دائرة الاعمار والمشاريع / قسم العقود الحكومية بشأن المشاريع الاستثمارية .

ح – التنسيق مع هيئة استثمار البصرة بشأن المشاريع الاستثمارية واجراء الامور اللازمة لمنح إجازة المشاريع الاستثمارية .

7 – مهام الوحدة القانونية :

** متابعـــــــــة الدعاوي العقدية التي تقام من قبل الجامعة أو تقام على الجامعة بخصوص المشاريع المنفذة .

ثانيا : القوانين التي تعمل بها شعبة العقود الحكومية .

أ – الموازنة العامة الاتحادية .

ب – تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (1 ) لسنة 2008 المعدل .

ح – قانون العقود الحكومية رقم 87 لسنة 2004 .

د- الشروط العامة لاعمال المقاولات بقسميها الاول والثاني .

هـ – قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 ونظام الاستثمار رقم (2 ) لسنة 2009 .

و – القانون المدني العراقي رقم 40 لسنة 1951 .

ي – أية أوامر كتعليمات تخص عمل الشعبة .

ثالثا : ماهيئة العقود التي تبرمها شعبة العقود الحكومية .

1 . عقود الاشغال العامة

2 . عقود التجهيز

3 . عقود الاستثمار

4 . عقود تقديم الخدمات

5 . عقود الاشراف

اولا: اجراءات تنفيذ العقود

1.الاعلان في الصحف عن وجود مناقصات لتنفيذ المشاريع وتختلف مدة الاعلان حسب أهمية وكبر المشروع حيث نصت تعليمات تنفيذ العقود الحكوميه على ان لاتقل مدة الاعلان عن عشرة ايام ولاتزيد عن ستين يوماً”.

2. فتح العطاءات:

تتم عملية فتح العطاءات في نفس يوم غلق المناقصة وانتهاء مدة الاعلان حيث تتم عملية الفتح من قبل لجنة فتح العطاءات المشكلة في رئاسة الجامعة.

1: تحليل العطاءات

تتم عملية تحليل ودراسة العطاءات من قبل لجنة تحليل العطاءات حال استلامها للعطاءات من قبل لجنة فتح العطاءات حيث تقوم هذة اللجنة بدراسة وتحليل وتقيم للعطاءات المقدمة من قبل الشركات من اجل الوصول الى العطاء الافضل.

2: لجنة المصادقة والمراجعة

تقوم هذة اللجنة المشكلة في رئاسة الجامعة بمراجعة العطاءات وتدقيق اجراءات وعمل لجنة تحليل العطاءات وفي حال مطابقة تلك الاجراءات للقوانين والتعليمات تقوم هذة اللجنة بالمصادقة على محضر لجنة تحليل العطاءات.

بعد هذه الاجراءات تقوم شعبة العقود الحكومية بإصدار كتاب إحالة للشركة التي رسا عليها العطاء ويعطى للشركة بموجب كتاب الاحالة مدة أربعة عشر يوماً من أجل الحضور الى شعبة العقود الحكومية لغرض توقيع العقد ,ولايتم التوقيع الا بعد الـــــتأكد من صحة صدور هوية الشركة وكتاب براءة الذمة الخاص بالشركة وخطاب الضمان الخاص بحسن التنفيذ .بعد ذلك تقوم وحدة المتابعة في شعبة العقود الحكومية بمتابعة تنفيذ الشركة للعمل المحال بعهدتها ومطابقته لجدول تقدم العمل وتوجيه كتب التوجيه والانــــذار للشركة في حال تلكؤها او حدوث انحراف في نسب الانجاز الى الاستلام النهائي للعمل بعد انتهاء فترة الصيانة والبالغة سنة واحدة.

اذ تقوم شعبة العقود بالاشراف على حسن تنفيذ العقد بواسطة وحدة المتابعة في الشـــــعبة وبالتنسيق مع قسم الشؤون الهندسية واتخاذ كافة الاجراءات القانونية .

ثانيا: اجراءات بيع وايجار اموال الدولة .

1. اخذ موافقة معالي السيد الوزير او من يخوله على اعلان البيع والايجار .

2. اعداد محضر تثمين ومصادقة رئيس الجامعة عليه .

3. الاعلان لمدة 30 يوم للعقار ولمدة 15-30 للمنقول.

4. اجراء المزايدة في موعدها بواسطة لجنة البيع والايجار .

5. اصدار امر الاحالة القطعية بعد مصادقة السيد رئيس الجامعة.

6. توقيع العقد.

7. الاشراف على حسن تنفيذ العقد واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة في حالة المخالفات.

ثالثا: اجراءات الاستثمار .

1. اقتراح مشروع الاستثمار بواسطة لجنة مشكلة لهذا الغرض .

2. اعداد جدوى اقتصادية ومتطلبات قانونية وفنية للمشروع واعداد وثائق ومستندات المشروع .

3. اخذ موافقة الوزارة على الاستثمار .

4. الاعلان عن المشروع لفرصة استثمارية في الجامعة .

5. اختيار الشركة التي تلبي المتطلبات والشروط الفنية والقانونية من قبل لجنة مقابلة الشركات الاستثمارية .

6. ارسال الاوليات الى هيئة الاستثمار للحصول على الاجازة الاستثمارية.

7. توقيع عقد الاستثمار في حالة الحصول على الاجازة.

الرؤيا :

نطمح بأن يتوسع دور شعبة شعبة العقود الحكومية وزيادة كوادرها وإدخالهم بدورات لتطوير القدرات وذلك لاهمية الدور الذي تقوم به والذي يؤدي الى تطويــــــر الجامعة في المجاولات .

الرسالة :

رسالتنا هي تطبيق القوانين بصورة صحيحة وعادلة وبكل شفافية لتحقيق اهداف الجامعة في أداء دورها كمركز إشعاع في المجتمع .

الاهداف:

الهدف النهائي هو خدمة المجتمع من خلال خدمة الجامعة التي تخرج جميع الكفاءات وفي كافة المجالات .

 

قسمالرقابة والتدقيق الداخلي

المجموعة: مكتب المساعد الاداري
الزيارات: 11210

 

 

 

 

عن القسم

ان قسم التدقيق والرقابة الداخلية يتكون من شعبتين:

1- شعبة التدقيق المستندي: يتكون عمل هذه الشعبة بشقين

أ‌- التدقيق داخلي: يتضمن تدقيق سجلات الرواتب والتغذيات الشهرية للكليات والموازين الشهرية وجميع مستندات الصرف والقيود اليومية وتسويات السلف والجرد المفاجئ للصناديق الاجابة على تقارير ديوان الرقابة المالية وتدقيق المحاضرات للمركز البحثية التابعة الى رئاسة الجامعة.
ب-التدقيق الخارجي: يتضــمن الزيارات الميدانية لكليـــات الجامعة والمراكز التابعة لها وفق خطة عمل تعد مسبقاً تشمل تدقيق المحور العلمي والاداري والمالي.

2- شعبة التدقيق المخزني: يتضمن عمل هذه الشعبة الاجابة على طلبات التجهيز والشراء والجرد السنوي للكليات والمراكز التابعة لرئاسة الجامعة ومطابقة الموجودات مع السجلات المخزنية واعداد تقارير بذلك. والزيارات الدورية للكليات للاطلاع على مخازنها ومتابعة سير العمل على مدار السنة.

الرؤيا

ينشد قسم التدقيق والرقابة الداخلية الى تطبيق القوانين والتعليمات في كافة العمليات المالية والادارية للتأكد من صحة النتائج والمراجعة التفصيلية لعينات منها للتأكد من دقة الاجراءات لتحقيق هدفها في تامين صحة ودقة كافة المبالغ المصروفة على انشطة وفعاليات الجامعة بما يؤمن تحقيق رسالتها العلمية والانسانية في المجتمع وعلى ضوء التعليمات والقوانين النافذة.

رسالة القسم واهدافه

يعني قسم التدقيق والرقابة الداخلية بمتابعة وتقويم وتدقيق العمليات المالية والادارية وفق التعليمات والقوانين النافذة في تأمين صحة ودقة المبالغ المصروفة من تخصيصات الموازنة وموارد الجامعة من حيث المخرجات والمدخلات.

وتنفيذ قانون الموازنة الاتحادية وفق التعليمات الصادرة به من خلال التزام بالتخصيصات المالية المرصودة لموارد وفصول موازنة الجامعة وعدم التجاوز عليها وتأمين اعداد الخطة المالية الاستراتيجية لموازنات الجامعة بما يؤمن تحقيق اهداف ورسالة الجامعة.

يقترح قسم التدقيق والرقابة الداخلية بإضافة شعبة ثالثة للقسم تدعى بشعبة التدقيق الخارجي يقتصر عملها بالزيارات الميدانية لكليات ومراكز الجامعة واعداد تقارير بذلك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم الشؤون القانونية

المجموعة: مكتب المساعد الاداري
الزيارات: 10643

 

 

 

  يتكون القسم من الشعب والوحدات التالية:-
1- شعبة الاملاك.
2- شعبة التحقيقات.
3- وحدة الكفالات.
4- وحدة الاسكان.
5- وحدة البريد والمتابعة.

الهيكل الاداري والوظيفي مع المهام التي يقومون بها

شعبة الاملاك

1- الاستمرار بمتابعة معاملات تخصيص قطع الأراضي.
2- مواصلة البحث بالتعاون مع مديرية التسجيل العقاري للحصول على عقارات تعود ملكيتها للجامعة.

شعبة التحقيقات

1- تنفيذ توصيات عدة محاضر لجان تحقيقية.
2- حسم معظم قضايا التزوير.
3- انجاز عدد بيانات الرأي المحالة من قبل رئيس الجامعة ومساعديه .

وحدة الكفالات

1- متابعة المرقنة قيودهم وتحصيل الديون الحكومية.
2- متابعة المخلين خارج العراق وداخله.
3- تنظيم العقود لكافة الطلبة / خارج العراق .
4- تحصيل كافة الديون الحكومية للطلبة المخلين في العراق وخارجه.

وحدة الاسكان

1- تحريك شكاوى جزائية بحق بعض المتجاوزين على الوحدات.
2- مراجعة البلديات لتخصيص عدد من الوحدات السكنية للاساتذة والموظفين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شعبة الاعلام

المجموعة: مكتب المساعد الاداري
الزيارات: 11874

 

 

 

 

نبذة تعريفية

تشكل شعبة الاعلام في قسم الاعلام والعلاقات العامة برئاسة جامعة البصرة جزءا مهما وحيويا وتعتبر من الشعب التي لها

حضور دائم لما تقوم به من دور مهم وبارز في تغطية وتسليط الضوء على مجمل النشاطات والفاعليات لجامعة البصرة والعمل

على تلك النشاطات والفعاليات والتي غالبا ما تدخل ضمن العمل الاداري لمؤسسات الجامعة الى رسالة اعلامية وجعلها مادة

اعلامية في متناول الجميع ليطلع عليها وليتعرف من خلالها على ما تقوم به جامعة البصرة وما تقدمه من خدمات في مختلف

المجالات العلمية والثقافية والادبية والفنية والرياضية للمجتمع.

 

ادارة الشعبة

تتلخص ادارة شعبة الاعلام من خلال توزيع الاعمال والمهام اليومية على المحررين والمصورين وحسب النشاطات المطلوب

تغطيتها وجعلها مادة اعلامية في متناول الجميع.

 

واجبات شعبة الاعلام

 

شعبة الاعلام هي الواجهة الاعلامية للجامعة وتقع عليها الواجبات التالية:

 

1- العمل على تغطية النشاطات والفعاليات على اختلاف انواعها كالمؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية والمهرجانات الرياضية

والاحتفالات والمناسبات ونشاطات اخرى ولجميع مؤسسات الجامعة من كليات ومراكز ومديريات وتسليط الضوء عليها ودفعها الى

جميع وسائل الاعلام.

 

2- تقوم شعبة الاعلام باصدار مجلة من”64″ صفحة وهي مجلة شهرية شاملة هي مجلة “شواطئ”.

 

3- تقوم شعبة الاعلام باصدار جريدة الجامعة “مداد” وهي جريدة شهرية تعنى بجميع انشطة الجامعة العلمية والادبية والفكرية

والفنية والرياضية والثقافية للجامعة ومؤسساتها من كليات ومراكز ومديريات.

 

4- تتبنى شعبة الاعلام وبالتعاون مع شعبة العلاقات العامة تنظيم المؤتمرات والاحتفالات المركزية للجامعة والاخذ على عاتقها

انجاز الجوانب الاعلامية لتلك الاحتفالات من خلال وسائل الاعلام.

 

5- تقوم شعبة الاعلام بمتابعة جميع وسائل الاعلام وما ينشر فيها من امور تتعلق بالجامعة من خلال الرصد الاعلامي وعرضها

على انظار السيد رئيس الجامعة للبت فيها وامكانية الرد عليها.

 

6- تعمل شعبة الاعلام على مد جسور التواصل مع الجامعات العراقية وباقي الوزارات والدوائر الغير مرتبطة بوزارة ومنظمات

المجتمع المدني من خلال تبادل الاصدارات والمطبوعات.

 

7-تقوم شعبة الاعلام وبالتعاون مع شعبة تكنولوجيا المعلومات في رئاسة الجامعة على تغذية وتحديث موقع الجامعة الرسمي

وصفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي”الفيس بوك” بالاخبار اليومية لنشاطات الجامعة.

 

8- تقوم شعبة الاعلام وبالتعاون مع شعبة العلاقات العامة بتهيئة واكمال كافة مستلزمات الاحتفالات باعياد تاسيس الجامعة في

1/4من كل عام وكذلك حفل التخرج المركزي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019