تدريسي في جامعة البصرة ينشر بحثاً في مجلة علمية تصدر في الهند

Pushpaنشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة البصرة الدكتور محمد ناصر بالاشتراك مع الدكتور محمد المياحي والدكتور علي سلمان من جامعة البصرة للنفط والغاز بحثا علميا بعنوان (تقييم أداء أبراج التبريد الرطبة باستخدام الموائع النانوية الجرافين) في مجلة JP Journal of Heat and Mass Transfer
الصادرة عن Pushpa Publishing House في دولة الهند، وتعد المجلة ضمن مستوعبات Q4 سكوبس.

ويهدف البحث إلى تحسين أداء أبراج التبريد من خلال استخدام تكنولوجيا النانو لزيادة الكفاءة الحرارية للمياه المستخدمة في الأبراج.

وعرج البحث على المشاكل الرئيسية في هذه الأبراج والمتمثلة بفقد كميات كبيرة من المياه أثناء عملية التبريد على شكل بخار ماء يطلق للجو لغرض تحقيق عملية تبريد المياه المتبقية.

و بين البحث أن ندرة الطاقة وموارد المياه تشكل تحديًا كبيرًا اليوم للعمليات الصناعية ما يجعل الحفاظ على الطاقة والمياه من الأمور المهمة في البحوث الحالية والمستقبلية.

وتوصل البحث إلى تحسين أداء أبراج التبريد مع تقليل كمية المياه المستهلكة بشكل كبير في تلك العملية مما يؤدي إلى تقليل التكاليف التشغيلية لتلك الأبراج.

واستنتج البحث وجود زيادة ملحوظة في كفاءة الأداء لأبراج التبريد التي استخدمت فيها الموائع النانوية بدل المياه الاعتيادية, إضافة لانخفاض كمية المياه المستهلكة في العملية لنسبة تصل الى 22% مقارنة مع المياه الاعتيادية.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019