تدريسية في جامعة البصرة تشارك في المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الإنسانية في تركيا

babeerشاركت التدريسية في كلية الآداب بجامعة البصرة الدكتورة هناء البياتي في المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الإنسانية (بابير) بالتعاون مع جامعة علاء الدين كيكوبات في الانيا- تركيا.

وتضمنت المشاركة إلقاء بحث ("سونيتات شكسبير في الذخيرة الذهبية" لأفضل القصائد الغنائية باللغة الانجليزية The Golden Treasury of the Best Songs and Lyrical Poems in the English Language لفراسيس تيرنر بولكريف وأثرها في الأدب العربي الحديث).

ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على أهمية كتاب "الذخيرة الذهبية لأفضل الأغاني الشعرية باللغة الإنجليزية" (1861) لأستاذ الشعر بجامعة أكسفورد فرانسيس تيرنر بولكريف (1822-1897) في الأدب العربي والعراقي ومدى تأثر الشعراء الرومانسيين العرب به ونتائج هذا التأثير.

واستنتج البحث أن تأثير هذه السونيتات على الشعراء العرب لا يقل عن تأثير قصائد الشعراء الرومانسيين الانجليز كوردزورث وكيتس وشيللي وبايرون ونتيجة لهذا التأثير فقد حفز هذا الديوان على ترجمة قصائد وأعمال شكسبير إضافة إلى إن لسونيتات شكسبير مكانة كبيرة في هذا الديوان حيث كانت وما زالت لشكسبير مكانة خاصة في الأدب العربي.
وبين البحث ان من رواد الشعر العربي الحديث الذين تأثروا بهذا الديوان هم شعراء مدرسة الديوان :العقاد والمازني وشكري وغيرهم.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019