التعليم العالي تعلن ضوابط انتقال الطلبة لأسباب قاهرة

ministry logoأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط الانتقال لطلبة الجامعات لأسباب قاهرة للسنة الدراسية 2019-2020 .

وقال المدير العام لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة الدكتور إيهاب ناجي عباس،  إن الضوابط  نصت أن الأولوية تكون للطلبة للذين تعرضوا لفقدان احد الوالدين في سنة الانتقال نفسها ويحق له الانتقال الى الدراسة المناظرة في الكليات والمعاهد الواقعة في محل سكنه بعد تقديم ما يثبت ذلك.

وأضاف ان الطالبة المتزوجة خلال مدة الدراسة يحق لها الانتقال الى الدراسة المماثلة في محافظة إقامة الزوج بعد تقديم المستمسكات المطلوبة، كما يحقّ للطالبة التي افترقت عن زوجها خلال مدة الدراسة بسبب الطلاق او الوفاة الانتقال الى الدراسة المماثلة في محافظة سكن عائلتها بعد تقديم المستمسكات المطلوبة.

واوضح المدير العام  انه يحقّ الانتقال للطلبة المصابين باحد الامراض المزمنة بعد تقديم كتاب عدم ممانعة من الجامعة الاصلية وتقديم تقرير طبي من اللجان الطبية الدائمة في المحافظة ومصادق عليه من اللجنة الطبية بكلية الطب في الجامعة، وكذلك الطالب المصاب الذي تعرض الى القصف او اطلاق نار او ما شابه  ذلك من حوادث وأصيب بعجز دائمي.

وتابع انه يحق  للطالب المعيل  لعائلته  لفقدان  احد الوالدين الانتقال الى الدراسة المناظرة الواقعة في محل سكناه بعد تقديم  ما يثبت ذلك، فضلا عن الطلبة من ذوي الشهداء المشمولين بالقانوني  (2) لسنة 2016  و(57)  لسنة 2015.

واكد  ان يحق لمجلس الجامعة النظر في الحالات الإنسانية  القاهرة الأخرى ولحالات محدودة  في أضيق الحدود،  مشيرا الى ان طلبة السنتين الدراستين الاولى والمنتهية غير مشمولين بالانتقال.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019