حلقة دراسية في جامعة البصرة تناقش دراسة مورفولوجية وجزيئية للفطريات المصاحبة لأعراض الاصفرار والشحوب على نباتات القمح في بعض الحقول في شمال محافظة البصرة

aloom12نظم قسم علوم الحياة حلقة نقاشية بعنوان " دراسة مورفولوجية وجزيئية للفطريات المصاحبة لأعراض الاصفرار والشحوب على نباتات القمح في بعض الحقول في شمال محافظة البصرة ".
وبين الباحث محمد حسين مناتي أن الحلقة الدراسية تضمنت مسح أكثر الانواع الفطرية المتواجدة في سبعة أنواع من القمح الشتوي في 14 حقل موزعة على سبعة اقضية ونواحي في محافظة البصرة لتشخيص الفطريات المعزولة من أجزاء النبات والبذور والتربة مظهريا وجزيئيا. وتم تشخيص 88 عزلة من جنس Fusarium خلال هذه الدراسة استنادًا إلى طرق التشخيص المورفولوجية والجزيئية وكذلك تحليل الأشجار التطورية.
أثبتت النتائج أن الأنواع الرئيسية التي تنتمي إلى جنس Fusarium والتي تسبب أمراض لفحة السنابل الفيوزارمي و تعفن التاج الفيوزارمي على القمح في المناطق التي شملتها الدراسة هي F. pseudograminearum F. graminearum، F. equiseti، F. culmorum، F. solani، F. avenaceum، F. chlamydosporum، F. cerealis and F. nygamai.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019