لمد جسور التعاون بين الجامعتين جامعة البصرة تشارك في مهرجان دهوك السينمائي

dhoukاعلنت جامعة البصرة عن مشاركة مدير قسم العلاقات العامة والاعلام في الجامعة بهاء الكاظمي بفعاليات مهرجان دهوك السينمائي الدولي بدورته السابعة في جامعة دهوك مطلع الشهر الجاري .
وبين الكاظمي "ان المهرجان شهد العديد من المسابقات المختلفة للفيلم الروائي الطويل والقصير والوثائقي ومسابقة خاصة بالأفلام الكردية. كما تضمن المهرجان انعقاد عدد من الفعاليات الإعلامية والنقدية، من مؤتمرات صحفية وورش عمل وجلسات حوارية".
مشيرا" عقد خلال اقامة المهرجان ست حلقات نقاشية تتعلق موضوعاتها ببرنامج هذا العام وثيمه المُعلن عنه، والقضايا الراهنة المتعلقة بصناعة السينما ونقدها عامة والسينما الكردية على وجه الخصوص، واستضافت هذه الحلقات العديد من الأسماء البارزة في صناعة السينما والنقد السينمائي، من اقليم كوردستان وباقي المحافظات العراقية فضلا عن مشاركة شخصيات عربية وعالمية".
كما ناقش الحضور عدد من القضايا السينمائية ابرزها شروط النقد السينمائي، ودور النقاد السينمائيين في تطوير السينما الكردية ، ومناقشة الإنتاج المشترك بين الجهات المختصة في إقليم كوردستان والحكومة المركزية (الإمكانات والصعوبات). كما ناقش المشاركون تدريس السينما في الجامعات العراقية ، وسبل التغلب على الفجوة بين النظرية والتطبيق.
يذكر ان جامعة البصرة اطلقت الدورة الاولى من مهرجانها (مهرجان جامعة البصرة السينمائي الاول ) المنعقد في شهر يونيو من العام الحالي بمشاركة 25 فيلما سينمائيا تأكيدا منها على اهمية صناعة هوية ثقافية خاصة بالسينما العراقية من خلال انتاج افلام بصبغة اكاديمية وايمانا منها بأهمية الفيلم الجامعي وضرورة تطويره

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019