جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن التلقيح الموجه لملكات نحل العسل او ما يسمى بتقنية هورنر

72760770 2442519319351644 543989390796390400 nنظمت كلية الزراعة في جامعة البصرة حلقة نقاشية حول التلقيح الموجه لملكات نحل العسل او ما يسمى بتقنية هورنر واستثمراها في تحسين السلوك الصحي لنحل العسل.
وهدفت الحلقة النقاشية التي قدمها المدرس المساعد امجد عباس فاضل الى التعرف على تقنية هورنر التي تعد من احسن طرق تحسين السلالات وجعلها مقاومة للامراض فضلا عن تحسين صفة السلوك الصحي من خلال تربية ملكات النحل وتلقيحها من خلايا ذات صفات قياسية.
وتضمنت الحلقة النقاشية دور تقنية هورنر التي تعتمد على تغير الساعة البيولوجية لكل من الملكة والذكر عبر توفير الظلام الدامس خلال فترة معينة واشعارهم بان النهار ثلاث او اربع ساعات ووقت الليل طويل ٢١-٢٢ ساعة وعليها القيام بالتلقيح خلال هذه الفترة القصيرة، ولتطبيق هذه التقنية يجب تحديد وقت عودة الذكور من اماكن تجمعها الطبيعية بعدها تُطلق ذكور منتخبة وملكات منتخبة وذات صفات قياسية لكي نضمن ان هذه الذكور هي فقط من لقح الملكات المنتخبة والتي تحمل صفة السلوك الصحي والذي هو سلوك وراثي في النحل للدفاع عن الخلية من الامراض والحشرات المتطفلة على عش الحضنة.
وأوصت الحلقة النقاشية بعدم اهمال الصفات الاخرى في النحل مثل عدم التطريد والانتاجية العالية والهدوء عند اختيار الملكات والذكور المنتخبة.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019