اختيار تدريسي في جامعة البصرة للمشاركة في مشروع بحثي برعاية الوكالة الدولية للطاقة الذرية

74852046 2453470578256518 158310291212337152 nاعلنت جامعة البصرة عن مشاركة الباحث في مركز علوم البحار الدكتورعلي باسل محمود ضمن الوفد العراقي التنسيقي لإدارة مشروع رصد حموضة المحيطات الذي تنظمه الشبكة الدولية لرصد ظاهرة تحمض المحيطات العالمية التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمقرها في جمهورية الاكوادور.

وتعنى الشبكة الدولية بتحليل العوامل والظواهر والتغييرات في الانظمة البيئية للبحار والمحيطات حول العالم ولاسيما الارتفاع الملحوظ في نسب الحموضة وتضاعفها الى معدلات خطرة.

وتهدف مشاركة الباحث الى اعداد البيانات والمعلومات والمسوحات للبيئة البحرية العراقية الى جانب الفريق العلمي الذي يضم علماء بحريين من الولايات المتحدة الامريكية والسويد والصين والكويت وتشيلي والبيرو والارجنتين والبرازيل وكوبا وسلوفينيا وتركيا وبنغلادش وناميبيا والفلبين وتايلند.

وبين الباحث مالأهمية معالجة ظاهرة تحمض المياه التي اثرت سلباًً على مختلف الكائنات البحرية والذي يرجح ارتفاعها الى زيادة ذوبان غاز ثنائي اوكسيد الكاربون في المياه المتأتي من الهواء الجوي نتيجة ازدياد المحروقات البشرية ناهيك عن ابيضاض الشعاب المرجانية نتيجة تفاعل حامض الكربونيك مع الكالسيوم كجزء من تفسيره لتلك الظاهرة.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019