جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن الاستشهادات المرجعية وانماطها

75424639 2462662697337306 2832216170738745344 nنظمت كلية الآداب في جامعة البصرة حلقة نقاشية حول الاستشهادات المرجعية وانماطها بمشاركة باحثين ومختصين من قسم المعلومات والمكتبات.

وتهدف الحلقة النقاشية التي قدمها الباحث شاكر طاهر باشط الى بيان اهمية الاستشهادات المرجعية حيث انها تعد التزام من قبل الباحثين للإشارة للأعمال السابقة التي يتم الاعتماد عليها في ابحاثهم ودراساتهم .

وتضمنت الحلقة ثلاثة محاور تناول المحور الاول مفهوم الاستشهادات المرجعية وناقش المحور الثاني انماط الاستشهادات المرجعية فيما بحث المحور الثالث علاقة الاستشهادات بالمكتبات وخصوصاً بناء المجموعات المكتبية.

وبينت الحلقة تعريف الاستشهادات المرجعية بانها دراسة العلاقة بين النتاج الفكري المستشهد به والنتاج الفكري الذي ورد به الاستشهاد وهناك اسباب تدعو للاهتمام بهذا الموضوع منها الاعراب عن الولاء للأساتذة السابقين واعمالهم ذات الصلة بالموضوع والتعريف بالأعمال المرتقبة واثبات القراءات التي تشكل الخلفية الموضوعية للباحث ودعم الحجج والبراهين والتعريف بالوثائق ذات الصلة بالموضوع وتاتي الاستشهادات بعدة انماط وهي (الاستشهادات المرجعية الايجابية, الاستشهادات السلبية, الاستشهادات الصريحة, الاستشهادات الضمنية).

وتوصلت الحلقة الى انه يمكن الافادة من الاستشهادات المرجعية في المكتبات من خلال معرفة التطور التاريخي للتخصصات العلمية واختيار وتزويد المكتبات بمصادر المعلومات بناءا على احصاء كثافة الاستشهاد بها فضلاً عن استخدامها في عمليات التنقية والاستبعاد ومعرفة المصاد التي تقادمت معلوماتها وكذلك في عملية تكوين مجموعة من المصادر التي تتصل محتوياتها بالمجال الموضوعي وبذلك تكون الاستشهادات المرجعية اداة استرجاع.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019