جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن حشرة خنفساء الخلية وتأثيرها على خلايا نحل العسل

79020617 2480202382250004 6050162456683085824 nنظمت كلية الزراعة في جامعة البصرة حلقة نقاشية تناولت حشرة خنفساء الخلية الصغرى Aethina tumida والتي تصيب خلايا نحل العسل.
وهدفت الحلقة النقاشية التي قدمها الاستاذ المساعد عبد الحميد يونس عيلان التدريسي في قسم وقاية النبات الى التعرف على أضرار هذه الحشرة على خلايا نحل العسل.
وتضمنت الحلقة النقاشية التطرق الى دورة حياة هذه الحشرة ووصف لجميع اطوارها إبتداءً من البيضة التي تكون بشكل مجاميع حتى اليرقة التي تحتوي على ثلاث ازواج من الارجل واشواك منتشرة على طول جسمها والعذراء التي تكون خارج خلية النحل ومن ثم الكاملة التي يكون حجمها ثلث حجم شغالة نحل العسل.
وتوصلت الحقلة النقاشية الى ان هنالك عدة طرق متبعة في الحد من انتشار هذه الحشرة عبر اكثار النحل الذي يمتلك السلوك الدفاعي الجيد واتباع نظام اداري جيد للمنحل واختيار موقع المنحل المناسب واستخدام بعض المبيدات التي تؤثر على هذه الحشرة دون ان تؤثر على النحل مثل حامض الاوكزالك.
واستنتجت الحلقة الى ان الاصابة بالحشرة يؤدي الى فقدان الخلايا، لما تتميز به هذه الحشرة بسرعة تكاثرها ووضعها الى اعداد كبيرة من البيض تصل الى الف بيضة خلال دورة حياتها ويصل عدد يرقاتها الى ١٠ الاف يرقة بالخلية الواحدة وهذا العدد الهائل من اليرقات كفيل برفع درجة الحرارة في الخلية مما يؤدي الى ذوبان الشمع وتدمير الاقراص الشمعية وهروب النحل.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019