جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن منعرج غيتر الابستمولوجي واثره في تحديد مسار المعرفة

76771586 2482123725391203 1195827880001536000 nنظمت كلية الآداب في جامعة البصرة حلقة النقاشية حول منعرج غيتر الابستمولوجي واثره في تحديد مسار المعرفة - مقاربة مفهومية.

وتهدف الحلقة النقاشية التي قدمها الباحث سجاد صالح شنيار الى الوقوف على اشكالات التعريف السائد للمعرفة والوصول الى حلول ناجحة لمشكلة التعريف السائد و مقارنة التعريف السائد في الفلسفة الغربية بمنتج الفلسفة الاسلامية.

وتضمنت الحلقة موضوع (غيتر) في محطة معرفية تمثل منعرجاً وعراً ومهماً في مسار المعرفة ف(غيتر) لم يسر على النهج الافلاطوني في تحديد الخريطة الافلاطونية للمعرفة ومن سار على خطاه في التعريف الثلاثي للمعرفة (الاعتقاد والتصدق والتسويغ) وانما وضع هذا التحديد موضع المسائلة النقدية والفحص الدقيق ومثلت تلك الاشكالات التي طرحها في مقالة (هل المعرفة اعتقاد صادق مسوغ؟) عام 1963م منعطفاً مهماً في تاريخ المعرفة تفرق فلاسفة المعرفة بعدها الى اتجاهات ونظريات متعددة لأجل ردم فجوة (غيتر) الابستمولوجية .

ودعا الباحث في الحلقة النقاشية الى زيادة عمليات الفحص الابستيمولوجي للتعريفات الراهنة المقدمة لمفهوم المعرفة والكشف عن اثر التعريفات المطروحة في قيمة المعرفة واعادة بناء نظرية المعرفة على وفق المنتج الواقعي للمقاربة المفهومية لتعريف المعرفة وبحسب المنهج في التحليل العقلي للمعرفة.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2020