جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن بعض الفطريات المرئية الغريبة عن بيئتنا

83637722 2522943437975898 4981944703655084032 oنظمت كلية الزراعة في جامعة البصرة حلقة نقاشية تناولت بعض الفطريات المرئية الغريبة عن بيئتنا بمشاركة تدريسيين من قسم وقاية النبات.

وتهدف الحلقة النقاشية التي قدمها الدكتور يحيى عاشور صالح الى تسليط الضوء على أهم الفطريات كبيرة الحجم العائدة الى شعبة الفطريات البازيدية وشعبة الفطريات الكيسية الغريبة عن بيئة العراق.

وتضمنت الحلقة النقاشية التطرق الى أهم الفطريات المتواجدة في بلدان أخرى وغير الموجودة في البيئة العراقية والتعريف بتأثير تلك الفطريات ومخاطرها والتفريق بين الفطريات السامة والفطريات الصالحة للأكل والتطرق للمركبات والعناصر المعدنية والفيتامينات ومضادات الاكسدة التي تحتويها الفطريات الصالحة للأكل وأهميتها لصحة الأنسان.

وتوصلت الحلقة النقاشية الى ان بعض السموم التي تنتجها بعض تلك الفطريات من الممكن أن تتحطم بالحرارة وبذلك تزول بالطبخ الجيد في حين إن بعض السموم لا تتأثر بالحرارة وبذلك يجب تجنبها، و إن بعض هذه الفطريات تكوّن علاقات تكافلية جذر-فطرية مع النباتات التي تتواجد معها والبعض منها يسبب أمراض للنباتات.
وأوصت الحلقة النقاشية بعدم تناول أي فطر من هذه الفطريات قبل التأكد من عدم سميته لكي لا يعرض الانسان نفسه الى خطر السموم الناتجة عنها وهذا الأمر يحتاج إلى متخصصين في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2020