جامعة البصرة تناقش المستقبل المائي في العراق وأثره على النشاط الزراعي لمحافظة البصرة
   |   
مديرية دار الكتب تنجز طباعة أربعين الف دفتر امتحاني
   |   
جامعة البصرة تنظم دورة تدريبية في مناهج التدريس الحديثة.
   |   
محاضرة علمية في جامعة البصرة عن العلاقة المتداخلة بين الدوران الجوي المحيطي والتغيرات الحاصلة في تصاريف الأنهار
   |   
محاضرة علمية في جامعة البصرة عن تقصي التأثير المخفض لفرط سكر الدم لبعض المركبات الكيميائية
   |   

جامعة البصرة تناقش التحفيز المناعي بواسطة الإضافات الغذائية والنانوية تجاه الإمراض الفطرية في اسماك الكارب

بحثت حلقة نقاشية في كلية الزراعة بجامعة البصرة التحفيز المناعي بواسطة الإضافات الغذائية والنانوية تجاه الأمراض الفطرية في اسماك الكارب الشائع Cyprinus carpio L المرباة في محافظة البصرة.
وقالت الباحثة صفا مهدي الشمري أن التغذية السليمة أمر بالغ الأهمية ليس فقط لتحقيق معدلات نمو أفضل ولكن أيضاً للحفاظ على صحة الأسماك المستزرعة لعدد من السنوات مبينةً أنه في الوقت الحاضر قد تحول دور التغذية في الإدارة الصحية من خلال تعديل الاستجابة المناعية ومقاومة الأمراض في البحوث الى أولوية قصوى لتقليل الاعتماد على مبدأ المعالجة الكيميائية والحد من الخسائر الأقتصادية المرتبطة بالمرض.
وأكدت الباحثة ان السیلینیوم يعد من العناصر الأساسیة التي یحتاجها جسم الإنسان والحیوان لدوره الهام في عمل النظام المضاد للأكسدة في الجسم موضحةً ان تقنية النانو تتمثل في توظيف التركيبات النانوية في أجهزة وأدوات ذات أبعاد نانوية تميز تقنية النانو عن التقنيات الخاصة بالتعديل الوراثي حيث انها تعمل فقط على تقليل حجم المادة ولا تعمل على تغيير المادة نفسها.
وختمت ان هدف التطرق لهذا الموضوع هو اختيار بعض المحفزات المناعية وإضافتها مع عليقة الأسماك السليمة والمصابة بالأمراض في المزارع السمكية كبديل عن العلاج الكيمياوي، وكذلك إدخال بعض المعززات المناعية المرتبطة بعناصر نزرة مثل السيلينيوم Se.