جامعة البصرة
جامعة البصرة تناقش تطبيق القانون على مسائل الإثبات الإلكتروني
   |   
طالبة في جامعة البصرة تنشر بحثا في مجلة عالمية رصينة
   |   
انطلاق مؤتمر وزراء التعليم في باريس والعيسى يلتقي نظراءه الأوربيين
   |   
ندوة علمية في جامعة البصرة عن الصحة النفسية
   |   
العراق يدعو وزراء التعليم في مؤتمر باريس الى تبادل الخبرات ودعم الجامعات المحررة
   |   

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث دور أئمة أهل البيت "عليهم السلام" في صياغة عادات المجتمع وتقاليده

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة دور أئمة أهل البيت "عليهم السلام" في صياغة عادات المجتمع وتقاليده للطالبة حنين راضي خضير.
وتناولت الرسالة العادات والتقاليد الاجتماعية التي كانت سائدة في المجتمع العربي الإسلامي ضمن إطار مراسيم مناسبات الزواج، ومراسيم استقبال المولود، ومراسيم العزاء، ومراسيم الاعياد. إذ كانت تلك العادات والتقاليد عبارة عن ممارسات سلوكية عُمل بها في زمان ومكان معينين ومن ثم أخذت الشكل التقليدي الموروث الذي انتقل من جيل الى آخر. والتي كانت أكثرها عبارة عن عادات سلوكية خاطئة يعمل بها الفرد دون معرفة اصل حدوثها بهذه الصورة دون غيرها من الصور الأخرى.

واستنتجت الرسالة ان العادات والتقاليد الاجتماعية ذات مفهوم واسع وكانت اكثرها تتضمن الصورة الخاطئة، فحمل رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) مشعل التغيير والتنوير لمعالجتها وترسيخها بشكلها الصحيح، ولكن بعد وفاته (صلى الله عليه واله وسلم) حدث الانحراف في جميع مسارات الحياة ومن بينها الجانب الاجتماعي فتصدى الأئمة (عليهم السلام) لصياغتها بالشكل الذي ينسجم مع ما رسخه رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم).

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة