رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث الآيات القرآنية المتعلقة بالشيطان

aya1

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية في جامعة البصرة (الآيات القرآنية المتعلقة بالشيطان - دراسة في دلالة البنية والتركيب).

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب فرناس يعقوب خيرالله الى الكشف عن حيل الشيطان ومكره من خلال إبراز الدلالات الخفية وراء السياق بهدف فضح سبل الشيطان و الوصول إلى ما فيه من لطائف بيانية على مستوى البنية والتركيب، فضلا عن الوقوف على لغة الآيات المباركة المتعلقة بالشيطان لما فيها من قوة وسبك تردُّ كيد الشيطان وخطره على الإنسان، وتحذّر من نزغاته وإضلاله.

وتضمنت الرسالة بابين، تناول الاول البنية الصرفية للايات حيث احتوى على فصلين بحث الأول أبنية الأفعال المزيدة ودلالاتها أمَّا الثاني فناقش أبنية الأسماء ودلالاتها.

فيما تخصص الباب الثاني بالتراكيب النحوية وقسم على فصلين أيضا اختص الأول بدراسة أساليب الجملة وأحوالها، أمَّا الفصل الثاني فتناول أحوال الجملة ودلالاتها من حيث التقديم والتأخير و الحــذف ودلالاته، و التعريف والتنكير.

وناقشت الرسالة المفهوم اللغوي للشيطان، وإبليس و مسألة هل إبليس ملك أم جني كما تعرضت لكيد الشيطان وسبله في الإغواء.

وأبرزت الرسالة الدلالات المعنوية وراء ميل السياق القرآني في آيات الدراسة إلى استعمال الأفعال المزيدة من دون استعمال الأفعال المجردة ؛ لأنَّ الزيادة في المبنى تقابلها زيادة في المعنى.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019