تاريخ النشر : 2019-12-26 09:46:57
عدد المشاهدات : 142
بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة جدلية العلاقة بين اللون والتعبير في النحت العربي المعاصر
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة ثرياحسين كاظم على اربعة فصول
تناول الفصل الاول الاطار العام للبحث فضلا عن اهمية البحث والحاجة الية واهداف البحث وحدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية٠
فيما استعرض الفصل الثاني الاطار النظري حيث قسم الى ثلاث مباحث تطرق المبحث الاول لمفهوم الجدل واللون والتعبير اما المبحث الثاني فقد تناول اشتغالات اللون في فن النحت اما المبحث الثالث فقد تضمن النحت العربي المعاصر ٠ اما الفصل الثالث فركز على مجتمع البحث والذي احتوى( ١٠٠) عملا نحتيا وتم تحديد عينة البحث التي تحددت ب ( ٢٠ ) عملا نحتيا٠
وادرج في الفصل الرابع نتائج البحث ومناقشتها والتي توصل اليها من خلال تحليل نماذج العينة٠
وتهدف الرسالة الى الانتقاء القصدي للألوان سواء كانت الوان طبيعية للمادة الخام او الوان اصطناعية تعتمد الرؤية النحات وخبراته الجمالية في تكوين العمل الفني وفق ضوابط فنية مدروسة.
واستنتجت الرسالة ان الجمال والفن تعبير غير خاضع للأدراك الحسي المتمثل في الذهن بالأضافة الى الأداراك العقلي او الفهم فهو خاضع للوجدان٠