رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث استقصاء العلاقة بين مركز التحكم و الاداء في اللغة الاجنبية
تاريخ النشر : 2018-01-09 09:04:27
عدد المشاهدات : 622
بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة عن اْستقصاء العلاقة بين مركز التحكم والاداء في اللغة الاجنبية" دراسة لغوية نفسية" للطالبة دعاء باسل جاسم
وهدفت الرسالة ْالى اْستقصاء العلاقة بين مركز التحكم والاداء في اللغة الاْجنبية لطلاب المرحلة الثالثة في قسم اللغة الاْنجليزية, كلية التربية للعلوم الإنسانية , جامعة البصرة. بالإضافة اْلى تسليط الضوء على السمات الشخصية أو الفروق الفردية وتعليم اللغة الاْجنبية. وناقشت فصول الرسالة الفروق الفردية وتأثيرها على تعلم اللغة الاْجنبية بالإضافة اْلى تسليط الضوء على مركز التحكم وبعض النظريات المرتبطة به و بعض المقاييس المستخدمة لقياس مركز التحكم مثل مقياس روتر (1966) و مقياس ترايس )1985)مع ذكر بعض الدراسات السابقة. اْستعمل في هذه الدراسة مقياس ترايس Trice (1985) . وأظهرت نتائج الدراسة بانه لا توجد علاقة ذات قيمة اْحصائية بين مركز التحكم والاداء في اللغة الاْجنبية بالرغم من تنوع المهارات والمواضيع اْلتي يدرسونها وهذا يدل على اْن مركز التحكم لا يمثل عامل رئيسي بالنسبة لاداء الطلاب في قسم اللغة الانْجليزية, كلية التربية للعلوم الاْنسانية, جامعة البصرة. بالإضافة اْلى اْن الفرق بين . أصحاب مركز التحكم الداخلي والخارجي لا يظهر علاقة ذات قيمة اْحصائية في اْختبار (تي) باستثناء مادة اللغة ومنهج البحث أما في ْاختبار مربع( كاي) فلا توجد قيمة أحصائية في كل الدروس