قسم التخطيط والمتابعة

الرسالة

يسعى قسم الدراسات والتخطيط والمتابعة الى التطوير والارتقاء بمستوى تشكيلات الجامعة كافة وبمختلف مستويات السلم الإداري بداءا” من رئاسة الجامعة وعمادات الكليات وانتهاء باخر مستوى اداري في هذا السلم.

الرؤيا

يؤدي التخطيط دورا” حاسما” لنجاح المنظمة، إذ يعد الوظيفة الأولى من وظائف المدير ولأيمكن لأي منظمة إن تحقق أهدافها سواء كانت تستخدم أسلوبا” تقليديا” أو حديثا” في الإدارة مالم تمارس التخطيط. والخطة هي مجموعة من الأهداف التي تحاول المنظمة تحقيقها مع وضع الموارد اللازمة لتحقيق تلك الأهداف وبالتالي فان التخطيط هو عملية وضع الخطط الملائمة من خلال جمع المعلومات وتحديد البدائل المتاحة واختيار البديل الأفضل من بينها وتحديد مجالات التصرف الناجحة التي تقود إلى تحقيق تلك الخطط ولهذا فان التخطيط يتعلق بالرؤى المستقبلية أكثر منه بالوقت الحاضر وتختلف مديات التخطيط فهناك الخطط طويلة الأجل التي يمتد أمدها إلى خمسة سنوات ومتوسطة الأمد مدتها ثلاث سنوات وقصير الأمد وهي اقل من سنة ، وكلما كانت الخطة طويلة الأمد كلما انتاب الغموض نتائجها بسبب ارتفاع درجة عدم التأكد بسبب الناشئ عن تعقيد وديناميكية البيئة وندرة الموارد فيها .

وبالنظر لأدراك جامعة البصرة أهمية التخطيط بوصفه وظيفة أساسية فقد قامت بتأسيس قسم متخصص تحت اسم (الدراسات والتخطيط والمتابعة) بتاريخ 24/7/2002.

الأهداف

  • المساهمة في وضع الخطط الاستراتيجية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى لتنفيذ اهداف الجامعة باقل جهد واقصر وقت.
  • تحديد الأهداف المراد تحقيقها للجامعة بشكل عام وتشكيلاتها بشكل خاص.
  • إقامة الدورات في مختلف الأنشطة التخطيطية التي تخص الجامعة.
  • الارتقاء بالمستوى الوظيفي والمهني لملاكات الجامعة كافه.

مدير قسم العلاقات الثقافية : أ.د اسامة نظيم جعفر

رقم الهاتف : 07730500414