كلية الزراعة

 كلية الزراعة

عن الكلية

تأسست كلية الزراعة عام 1971 بهدف سد حاجة البلد والمنطقة الجنوبية بشكل خاص من العاملين المتخصصين للعمل في القطاعات الزراعية المختلفة، إن دور الكلية لاينحصر في أعداد المتخصصين فقط وإنما يتعداه إلى المساهمة الجادة في دفع المسيرة العلمية إلى أمام وذالك بالتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات الصناعية من خلال آلية التعاون ومعايشة التدريسين والمشاريع التعاقدية. يرتبط بالكلية المكتب الاستشاري الزراعي الذي اسس في عام 1987 –1988 اذ تعد خدماته مكملة لتلك التي تقدمها الكلية وفي مختلف الاختصاصات الزراعية وتقديم استشارات علمية لدوائر الدولة المختلفة والقطاع الخاص و المواطنين في تلك المجالات وتشرف الكلية أيضا على محطة البحوث والتجارب الزراعية التي انشئت عام 1971 بهدف أجراء البحوث والتجارب الزراعية فيها من قبل طلبة وتدريسي الكلية وتصدر الكلية مجلة علمية (مجلة البصرة للعلوم الزراعية).

أ.م.د. نوفل عبد الامير حسين

عميد الكلية : أ.د. نوفل عبد الامير حسين

كلمة عميد الكلية

منذ بداية انشاء كلية الزراعة في جامعة البصرة عام 1971 كان لمؤسسيها حلم مستقبلي وأهداف سعوا لتحقيقها، كان الهدف يتمثل بأنشاء كلية حديثة تهتم بالمواضيع الزراعية في محافظة البصرة بغية خدمة احتياجات العراق في مجال التعليم الزراعي وتقديم المشورة والنصح في المجال الزراعي, وكان الحلم ان تكون الكلية مؤسسة تعليمية وبحثية رائدة على الصعيدين المحلي والإقليمي .كان دور الكلية في ذلك الحين تعليم الطلبة وتدريبهم على تكنولوجيا الانتاج المستخدمة في المجال الزراعي واعدادهم للعمل , خاصة في وزارة الزراعة والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية بالإضافة الى المزارع الخاصة .
اليوم وبعد مضي أكثر من 40 عاما قد توسعت الكلية بشكل ملحوظ لتصبح صرحا رائدا يوفر الخدمات التعليمية والبحثية للمجتمع. لذا قد أصبح من الضروري وجود رؤية أوضح لمستقبل الكلية ومهمتها وهدفها بما يواكب التحديث الجديدة في مجال التعليم الزراعي وما يتبعه. وتقوم الكلية حاليا بتطوير المناهج الدراسية تماشيا مع التقدم العلمي والتكنولوجي في المجالات المختلفة، مثل ادارة الموارد الطبيعية والتنمية الزراعية، وتماشيا ايضا مع التغيرات في سوق العمل في العراق. والمنطقة بأسرها. والهدف من هذا التحديث هو تخريج دفعات ذات كفاءة تعليمية وتدريبية يتمتعون بمهارات تكنولوجية لمقابلة احتياجات سوق العمل. وقد تم التركيز على مهارات حل المشاكل بالإضافة الى مجموعة من المهارات الهامة بالنسبة لقطاعات العمل المختلفة وسوف تهتم البرامج التعليمية الجديدة ببعض الموضوعات التي تهم المجتمع مثل الامن الغذائي والتغذية والحماية البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية. بالإضافة الى الجهود المستمرة لتحسين البنية التحتية للنظام التعليمي والبحثي، يتم مراجعة البرامج التعليمية اعتمادا على متطلبات السوق، أي انه يتم تعديل برنامج الكلية ليناسب سوق العمل المحلى والعربي والعالمي. وتهدف الخطة الجديدة الى دمج دور الزراعة المعتمدة على السوق مع المواضيع الخاصة بالأمن الغذائي والفقر في المجتمع العراقي وتستمر الكلية في تحسين العملية التعليمية عن طريق الاستغلال الامثل للتقدم في تكنولوجيا المعلومات وتطبيقها على أحسن وجه وأخيرا، لقد اتخذت الكلية ببعض الخطوات الفعلية للحصول على ضمان الجودة والاعتماد للبرنامج التعليمي بالكلية.”

اقسام الكلية

  • قسم علوم الأغذية
  • قسم علوم التربة والموارد المائية
  • قسم الأسماك والثروة البحرية
  • قسم الانتاج الحيواني
  • قسم وقاية النبات
  • قسم البستنة وهندسة الحدائق
  • قسم المحاصيل الحقلية
  • قسم المكائن والالات الزراعية