كلية الصيدلة

 كلية الصيدلة

عن الكلية

تأسست كلية الصيدلة عام 1999 ضمن جامعة البصرة وذلك للحاجة الماسة لاعداد صيادلة تتوفــــر فيهم الكفاءة العلمية والفنية للقيام بالخدمات الصيدلانية المختلفة وهي اليوم بمــــوازاة كليات الصيدلــــة العالميــــة مقارنـــة بسنــــوات نشأتها من حيث البناء والكادر والتجهيزات ومستوى الدراسة والمنهاج . بدأت كلية الصيدلة رحلتها نحو التقدم والتطــــور بكادر تدريسي يضم مختلف الاختصاصات التي تطورت حيث أصبح عدد الكادر التدريسي مئة وستة تدريسي منهم ثلاثة بلقب أستاذ و ستة وعشرون بلقب أستاذ مساعد واثنان واربعون بلقب مدرس وخمسة وثلاثون بلقب مدرس مساعد .أما اعداد الطلبة فهو في تزايـــد مستمــر لان الآفاق مفتوحة والطموح عال من أجل الاستمرار بهذا التطـــور . ان الرؤية المستقبلية للكلية بالاضافـــــة الى واجباتـــــــها الرئيسية في أعداد كوادر صيدلانية كفوءة , تسعى الكلية لتشكيل الفروع العلمية الستة المعتمدة في كليات الصيـــــدلة وزيادة عدد التدريسيين من ذوي الاختصاصــــات الصيدلانية عن طريق القبول في الدراسات العليا داخل وخارج العـــراق حيث تم فتح الدراسات العليا داخــــــل الكلية للعام الدراسي 2017/2018 ومحاولة السعي لاستثمار المعمل الدوائي وأنشاء وحدة فحص وتقييم المواد الدوائية والغذائية والانفتاح على المجتمع لتقديم أفضل الخدمات وتجهيز الكلية بأجهزة الحدثية من مختلف المصادر مع مراعاة الجـــودة نهجــــا في ذلك الجهد المستمر والمخلص من قبل العميد والمعاونين ورؤساء الفروع والتدريسيين ورؤساء الوحـــدات الاداريـــة وموظفــي الكلية .

 أ.م.د.عبدالاله عبدالحسين المياح

عميد الكلية : أ.م.د.عبدالاله عبدالحسين المياح

كلمة عميد الكلية

ان الحاجة في جامعة البصرة الى مجموعة من الكليات في تخصصات غير متوفرة في المنطقة وضعت على مسؤوليتها انشاء كلية الصيدلة لتُضاف الى مجموعة الكليات الطبية في الجامعة لتغطية احتياجات المنطقة الجنوبية للعراق وتقديم الخدمات لها حيث تم تأسيسها وافتتاحها عام 1999 بعد ان كان هذا الاختصاص مقتصرا على جامعة بغداد فقط.
اذ ان كلية الصيدلة احتلت التسلسل رقم (13) بين الكليات منذ تأسيس جامعة البصرة وكان موقع الكلية عند التأسيس في غرف ضمن بنايتي كلية العلوم وكلية الطب و من ثم حصلت الكلية على بناية تابعة الى مديرية تربية البصرة ليكون المكان الاول لها في منطقة الجمهورية / حي الزهراء وكانت عبارة عن بنايتين تعودان الى مدرستين حيث خصصت البـناية لعـمادة الكلية وغرف التدريســيين والمخـازن. اما البناية الثانية فكانت للقاعات الدراسية والمختبرات ورئاسات الفروع العلمية.
وقد ساهمت كل من كليتي الطب والعلوم برفد كلية الصيدلة عند تأسيسها بجزء من الكوادر التدريسية الكفوءة والتي اصبحت فيما بعد ضـمن العـمود الفقري لبنـاء كوادر صيدلانية متخـصصة…حيث عملـت الكلية لثلاثة سنوات متتالية ومن ثم تعرضت للحرق والسرقة والدمار الكامل ابان الحرب والاحتلال الامريكي على بلدنا عام 2003.
انتقلت الكلية بعد ذلك الى موقعها الحالي في كرمة علي عام 2006 حيث يحتوي الموقع الجديد على سبع بنايات مشيدة على مساحة (8) دونم منها بناية عمادة الكلية والنادي الطلابي وثلاث بنايات للفروع العلمية وبناية المكتبة وبناية المعمل الدوائي. كما تحتوي الكليـة على ثلاثـة قـاعـات دراسـية تسع كل واحـدة منها (١٢٨) طالب اضافة الى (9) مختبرات كبيرة للطلبة يسع الواحد منها على (30) طالب كما تحتوي الكلية على مختبرات صغيرة لأغراض البحث العلمي والمختبر المركزي ومختبر المجهر الالكتروني.
في عام 2012 حصلـت الموافـقـة على بناء ثلاث بنـايات جديدة للفروع المستحدثة وبدأ العـمل فيـها في عام 2012 ثم توقف العمل بها عام 2013 بسبب الشركة المنفذة. كما تسعى الكـليـة الى استحداث وحدة بحوث السرطان ووحدة البحوث الدوائية والتحاليل المرضية اضافة الى وجود الدراسات العليا في الكلية .

فروع الكلية

  • فرع الصيدلانيات
  • فرع الصيدلة السريرية
  • فرع الكيمياء الصيدلانية
  • فرع العلوم المختبرية السريرية
  • فرع الادوية والسموم
  • فرع العقاقير والنباتات الطبية والعلوم الساندة
  • وحدة المجهر الالكترونية