كلية الطب

كلية الطب جامعه البصره

عن الكلية

صدر أمر تأسيس هيئة الطب عام 1966/1967م الموافق 1386/1387هـ بحسب المادة الرابعة من قانون رقم (8)، وقد بدأت الدراسة الفعلية فيها سنة 1966/1967 بقبول (67) طالبا وطالبة وكانت هيئة الطب في البصرة آنذاك تدار من قبل مجلس جامعة البصرة بصورة مؤقتة بالتعاون مع لجنة خاصة تتألف من: د. عبد الهادي محبوبة/ رئيس جامعة البصرة، د. شاكر توفيق/ رئيس صحة محافظة البصرة، د. محمد حسين السعدي/ رئيس قسم الجراحة/ مستشفى البصرة الجمهوري، د. مصطفى رجب النعمة/ رئيس شعبة الأمراض القلبية، د. يوسف عرب/ عميد هيئة العلوم وكالة. وفي عام 1966 أصبحت هيئة طب البصرة تسمى كلية الطب. وكانت السنة الأولى في الكلية بإشراف كلية العلوم، حيث قام أعضاء هيئة كلية العلوم بالإشراف على تدريسات طلبة الصف الأول في موقع كلية العلوم في قضاء شط العرب (التنومة).

أما في الصف الثاني فقد انتقلت التدريسات إلى بنايات مستشفى الأمراض الصدرية القديم المجاورة إلى مستشفى البصرة العام، وذلك بعد تطويرها مع بناء قاعات للتدريس. لقد تخرج من الوجبة الأولى (34) طبيبا وكان ذلك سنة 1972/1973م وان مدة الدراسة هي (6) سنوات، يمنح الطالب المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة. وقد بلغ مجموع الخريجين لغاية شهر نيسان من 2013-2014 (4526) خريجا. وأصبح بعضهم أعضاء في الهيئة التدريسية في هذه الكلية بعد حصولهم على شهادات عليا من داخل أو خارج العراق وارتفع عدد الطلبة حيث بلغ في سنة 1991/1992 ليكون (1091) طالبا وطالبة بضمنهم (35) طالبا من دول عربية عدة. وفي سنة 2009-2010 بلغ عدد الطلبة (857) طالبا وطالبة.

إن المستشفيات التي تخضع لأغراض تدريب الطلبة هي مستشفى البصرة العام وهو من مستشفيات البصرة القديمة ومستشفى الموانئ العام ومستشفى الصدر التعليمي ومستشفى الولادة والطفل ومستشفى الفيحاء. انتقلت الكلية في أماكن عدة ففي البداية وكما سلف ذكره كانت مع كلية العلوم ثم انتقلت إلى مستشفى الأمراض الصدرية القديم ثم انتقلت الى موقع مستشفى الصدر التعليمي وأخيرا استقرت في بنايتها الجديدة مقابل مستشفى الصدر التعليمي في ايلول 2011.

استحدثت الدراسات العليا في كلية الطب في العام الدراسي 1984/1985 بقبول طالبين لدراسة الماجستير في فرع الأحياء المجهرية، وبلغ عدد الطلبة الذين انتظموا في الدراسات العليا لغاية عام 2013-2014 (466) طالبا وطالبة في الدبلوم العالي و(188) في الماجستير و(16) في الدكتوراه و(41) في الدبلوم المهني موزعين ضمن اختصاصات الأحياء المجهرية وطب المجتمع والأدوية والأمراض والكيمياء الحياتية وكذلك الدبلومات المهنية في الفروع السريرية كالكسور والنسائية والتخدير والجراحة العامة. ويتكون الكادر التدريسي في الكلية من (181) تدريسيا في نهاية عام 2011 (24 بدرجة استاذ و 52 بدرجة استاذ مساعد و 86 مدرس و19 بدرجة مدرس مساعد بالإضافة إلى مشاركة بعض المحاضرين من وزارة الصحة.

وقد شهدت الكلية منذ تأسيسها تطورا كبيرا في عطائها العلمي والتربوي والوطني وهي ترفع شعار (الجامعة

في خدمة المجتمع) لذلك فان من أهدافها الأساسية إعداد كادر طبي يكون مهيئا بشكل رصين لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية للمجتمع، كما تقدم الكلية الاستشارات الطبية في المؤسسات الصحية ولا يفوتنا أن ننوه بان كلية الطب لها علاقة علمية وطيدة ومستمرة مع كليات الطب في العراق وكذلك في بعض الدول العربية والأجنبية.

اعداد الطلبة للمراحل الدراسية لغاية 2016-2017 هي:

المرحلة الاولى:199 طالب

المرحلة الثانية:187 طالب

المرحلة الثالثة:214 طالب

المرحلة الرابعة:196 طالب

المرحلة الخامسة: 195 طالب

المرحلة السادسة: 185 طالب

 

اهداف الكلية

1. المساهمة في دعم وإدامة الصحة من خلال التعليم الطبي والبحث وتقديم الخدمات الصحية، بأبعادها التعزيزية والوقائية والعلاجية والتأهيلية

2. تخريج أطباء لديهم المعرفة والاستعداد والمهارة التي تمكنهم من ممارسة الطب بشكل مأمون مع تجسيد القيم الإنسانية والأخلاقية

3. تطوير وتعزيز الدراسات العليا بهدف تدريب الأطباء والكوادر الطبية الأخرى وبالتخصصات المختلفة. وهذا يتطلب فتح دراسات عليا في مجالات عديدة كلما أمكن ذلك بضمنها درجة الدكتوراه

4. السعي أن تكون الكلية مركزا بحثيا علميا وإبراز دورها في البحوث الصحية التطبيقية مع الاستغلال الأمثل لنتائج تلك البحوث وبالتعاون مع مختلف الجهات المنتفعة

5. تقديم الخدمة الصحية مباشرة إلى السكان عن طريق الكادر الطبي للكلية العامل في المؤسسات الصحية الرسمية وكذلك في القطاع الخاص

6. تعزيز علاقات التعاون مع المؤسسات العلمية والطبية داخل وخارج العراق لتطوير الممارسة الطبية بوصفها فنا وعلما وسلوكا

7. السعي من اجل حل المشكلات الصحية المحلية عن طريق إجراء البحوث والدراسات العلمية بالتنسيق مع المؤسسات الطبية الأخرى

8. التعاون مع المراكز والكليات الأخرى في جامعة البصرة لدعم التطور العلمي في الجامعة ولإسناد دورها في المنطقة وفي العالم بشكل أوسع .

 

رسالة الكلية

تسعى كلية الطب بجامعة البصرة إلى تهيئة الخريجين لممارسة طبية متميزة تهتم بمشكلات البصرة الصحية بخاصة والعراق بعامة مع التأكيد على ربط الممارسة الطبية مع مصلحة المجتمع، وتسعى الى التميز في برامج التعليم الطبي في الدراسات الأولية والعليا والتعليم المستمر بما يحقق تدريب الأطباء والأساتذة والباحثين، والتهيئة لإدامة بيئة علمية تؤكد على أحدث المعارف في العلوم الصحية وتؤدي بالضرورة إلى التفوق في التعليم والرعاية الصحية والبحوث الطبية الحيوية والى تحفيز السعي للتعلم الذاتي طويل الأمد وترسيخ القيم الإنسانية والأخلاقية التي تميز العمل في مجال العلوم الصحية، كما تسعى الكلية الى تجنيد وتطوير هيئة تدريسية بمواصفات عالية لتصبح الأفضل في مجال التعليم والبحوث.

 

رؤية الكلية

ان كلية الطب بجامعة البصرة تنشد التفوق في المواضيع الطبية بعامة وفي تلك التي تتعلق بالمشكلات الصحية في جنوب العراق بخاصة. وهذا يمكن الوصول إليه بالريادة الوطنية والإقليمية والدولية في التعليم الطبي الحياتي وفي الفعاليات البحثية في مواضيع مثل جراحة العمود الفقري والاعتلالات الهيموغلوبينية والسرطان والتلوث البيئي وأمراض ما بعد الصدمة.

 

عميد كلية الطب جامعه البصرة

عميد الكلية : الاستاذ الدكتور احمد محمد مهودر العباسي.

كلمة عميد الكلية

انه من دواعي سروري الترحيب بكم في كلية الطب – جامعة البصرة . اتمنى ان يكون موقعنا اداة للتحفيز في استكشاف كل ماهو جديد ومثير وابداعي. نحن ملتزمون بالسعي لتحقيق الامتياز في اطار التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع كمفردات لرسالتنا.
اتشرف كثيرا لتولي عمادة كلية الطب في جامعة البصرة وانا احد خريجيها ، بعد الاستاذ الدكتور ثامر احمد حمدان بعد ترقيته لرئاسة جامعة البصرة .
هناك حلم لكل من دخل كلية الطب ، ذلك الحلم سيتحقق حتما بتظافر جهود السادة التدريسيين ومثابرة ابنائنا الطلبة مستندين على تاريخ كليتنا العريق وتوفيقا من الله تعالى.

 

عمداء الكليةالسابقون

ت الاسم من الفترة إلى الفترة
1- م.د. احمد مصطفى السلمان 1968 1971
2- م.د. مصطفى رجب النعمة 1971 1978
3- أ.د. طلال سليم الجلبي 1978 1984
4- أ.م.د. خليل عبود مكي 1984 1993
5- المرحوم أ.د. عالم عبد الحميد يعقوب 1993 2001
6- أ.د. عماد عودة السعدون 2001 2003
7- أ.د. ثامر احمد حمدان 2003

الهيكل التنظيمي للكلية

الهيكل التنظيمي لكلية الطب

 

 

نتائج الفصل الاول لطلبة الدراسات العليا ( الماجستير والدكتواره ) للعام الدراسي 2016/2017