كلية العلوم

  كلية العلوم جامعه البصره

عن الكلية

تأسست كلية العلوم في عام 1964. وهي من الكليات المؤسسة لجامعة البصرة في بداية تأسيسها في نفس العام. تخرجت اول دورة للكلية في عام 1968. وقد ضمت الكلية في بداية تأسيسها أربعة أقسام علمية هي علوم الكيمياء وعلوم الحياة وعلوم الفيزياء والرياضيات. وفي عام 1983 تأسس قسم علوم الحاسوب كحلقة مهمة لتطوير التعليم العالي في العراق. و تأسس قسم علم الأرض في عام 1993 وذلك للأهمية البالغة لهذا العلم خاصة لما تتمتع به المنطقة من خصائص جيولوجية ونفطية مهمة. واعقب ذلك تأسيس قسم البيئة في عام 2012 للحاجة الماسة لهذا التخصص في مشاريع التنمية وحماية البيئة. وتمتاز كلية العلوم بتأسيسها للعديد من المؤسسات والمراكز البحثية الاكاديمية، لاسيما وانها المؤسسة لمركز علوم البحار الذي أُستحدث كوحدة بحثية في الكلية عام 1977 ومركز أبحاث البوليمرات ( الوحيد في العراق ) عام 1966 . كما تضم الكلية جمعية البوليمرات العراقية التي تأسست عام 1995. اما الكلية المكتب الاستشاري لكلية العلوم فقد أسس عام 1989.

عميد كلية العلوم جامعه البصرة

عميد الكلية:   أ.د. فلحي عبد الحسن علي.

كلمة عميد الكلية

بسم الله الرحمن الرحيم   

تمتاز كلية العلوم في جامعة البصرة بتفردها العلمي والأكاديمي. اذ استحدثت فيها العديد من الاقسام العلمية والمراكز البحثية والتي سرعان ما استقلت بذاتها كمؤسسات اكاديمية علمية رصينة. منها على سبيل المثال مركز علوم البحار وكلية الحاسوب وتقنية المعلومات. ان هذا التفرد لكيلة العلوم وتعدد اقسامها العلمية المختلفة التي أثرت المجتمع منذ تأسييسها في عام 1964 ولغاية الان يعزز من الدور الفعال والمسؤولية الجمة لخريجي كليتنا من الطلبة  في المجتمع، لاسيما وان معيار الجودة في كليتنا بات هاجسا نسعى لتحقيقه وترسيخه.

يعتبر البحث العلمي هو الركيزة الاساسية في كلية العلوم مما يجعل من تبني الكلية لأي مشروع تنموي في الدولة هو بالدرجة الاساس مشروع بحث وتطوير وريادة. أن هذه الصلة التفاعلية مابين كليتنا ومفاصل الدولة المختلفة في مجالات البحث والتنمية جعلت من كلية العلوم من الكليات الجاذبة للمزيد من الطلبة والباحثين.

تضم كليتنا الان 358 تدريسي، وتستقبل بترحيب كل سنة مئات الطلبة من مختلف مدن محافظة البصرة والمحافظات الاخرى. ونسعى من خلال ادارتنا للكلية الى تحقيق التقدم العلمي وتعزيز الدور التفاعلي مع المجتمع في اطار علمي حديث وحيوي.

اقسام الكلية

  •  قسم علوم الكيمياء
  • قسم علوم الحياة
  •  قسم علوم الفيزياء  
  •  قسم علوم الرياضيات
  • فرع امراض ما حول الاسنان 
  • قسم علوم الحاسبات  
  • قسم علوم الأرض
  • قسم علوم البيئة