كلية الهندسة

كلية الهندسة

عن الكلية

تأسست كلية الهندسة في جامعة البصرة في مطلع العام الدراسي 1964-1965 وتهدف الى تأمين حاجة البلد من المهندسين بشكل عام والمنطقة الجنوبية بشكل خاص.وفي العام الدراسي الاول تم قبول 135 طالبا وطالبة في حين بلغ عدد الطلبة مقبولين للعام الدراسي 2015-2016 (597) طالبا وطالبة.
مدة الدراسة في اقسام الكلية المختلفة اربع سنوات عدا قسم هندسة العمارة فهي خمس سنوات يمنح بعدها الخريج شهادة البكالوريوس في اختصاصه .
بدأت الدراسات العليا في الكلية اعتبارا من العام الدراسي 1976-1977 لمنح شهادة الدبلوم العالي ثم الماجستير في اقسام الهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية وكان عدد الطلبة عند بدء الدراسات العليا (10) طلاب في حين بلغ عدد الطلبة الان (155) في اغلب الاقسام العلمية للكلية. كما بدأت دراسة الدكتوراه اعتبارا من العام الدراسي 1992-1993 في اقسام الهندسة المدنية والكهربائية. تتوفر لدى الكلية مكتبة تحوي العديد من الكتب والدوريات المتخصصة بالعلوم الهندسية وهناك ايضا وحدة الحاسبة الالكترونية والانترنت. وتقوم الكلية بتقديم الاستشارات الهندسية لعدد كبير من دوائر الدولة والمؤسسات والشركات عن طريق المكتب الاستشاري الهندسي الذي تاسس سنة 1981 من اجل وضع الخبرات الهندسية الجامعية في خدمة المجتمع والمساهمة في رفع مستوى ممارسة المهنة الهندسية.تصدر الكلية مجلتين متخصصة في العلوم الهندسية وبتمويل ذاتي. احدى المجلتين هندسية عامة تنشر البحوث في التخصصات الهندسية كافة وهي باسم مجلة البصرة للعلوم الهندسية. بينما المجلة الثانية هي باسم المجلة العراقية للهندسة الكهربائية والالكترونية وهي تنشر البحوث في تخصص الهندسة الكهربائية والالكترونية فقط.

تهدف الكلية
1. اعداد وتدريب الطلبة للمهن الهندسية المختلفة من خلال التاكيد على الالمام بالمبادئ الهندسية في حقل الاختصاص وبالشكل الذي يؤهل الخريج لاستيعاب المشاكل الفنية والمساهمة في وضع الحلول العلمية لها .
2. تشجيع وتحفيز الطلبة على اكتساب المعرفة عن طريق الدراسة والبحث وتنمية قدرة الطلبة على التفكير المستقل والثقة بالنفس والتعلم الذاتي ومتابعة المصادر العلمية.
3. تزويد الطالب بمبادئ الادارة والاقتصاد والعلوم الانسانية المختارة بما يكمل تاهيله لاحتلال محله القيادي في المجتمع .
4. اجراء ونشر البحوث الاكاديمية والتطبيقية لاثراء المعرفة في المجال الهندسي وحل المشاكل الهندسية في الشركات الحكومية والخاصة .

عميد كلية الهندسة جامعه البصرة

عميد الكلية : أ.د ربيع هاشم ثجيل العباسي.

كلمة عميد الكلية

الهندسة ماهي إلا فن وضع الأفكار والنظريات العلمية في خدمة الإنسان من خلال انجازات هندسية رائعة في مجالات الحياة .إن كلية الهندسة في جامعه البصرة،كلية عريقة تأسست مع بداية تأسيس الجامعة في العام 1964 ولها مكانه متميزة داخل العراق وخارجه ،وتميز أساتذتها وخريجوها طول العقود من حياتها على نظرائهم في الجامعات الأخرى .وقد آلت هذه الكلية على نفسها خدمة المجتمع والوطن ولإسهاماتها دور كبير في بناء صرح عراقنا الحبيب . إن طلبة كلية الهندسة كانوا دوماً قدوة حسنة لجميع طلبة الجامعة وتميزوا بأخلاقهما لعالية والتزامهم بالدوام ومتابعتهم للدروس واثبتوا بحق إنهم صفوة طلبة الجامعة وهذا ما يجب أن يكون عليه طالب الهندسة .تسعى كلية الهندسة في جامعة البصرة إلى أن تكون واحدة من الكليات المتميزة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وتتنافس بشرف مع نظيراتها في أرقى دول العالم . وان تكون قبله يقصدها الطلبة من جميع أرجاء الأرض وان يكون لإسهاماتها في مجال البحث وخدمة الإنسان مايشار له بالبنان والفخرلإعلاء شأن بلدنا الحبيب و محافظتنا الغالية. وأخيرا ادعواالله سبحانه وتعالى إن يوفق جميع أبناءنا وأن يتكلل سعيهم بالنجاح .

اقسام الكلية

  • قسم الهندسة المدنية
  • قسم العلوم الهندسة الكهربائية
  • قسم الهندسة الميكانيكية
  • قسم الهندسة الكيميائية
  • قسم هندسة العمارة
  • قسم هندسة الحاسبات
  • قسم هندسة مواد
  • قسم هندسة نفط