كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

كلية-علوم-الحاسوب-وتكنولوجيا-المعلوم

عن الكلية

تأسست الكلية في العام الدراسي 2014 – 2015 امتدادا لقسم علوم الحاسوب في كلية العلوم الذي تأسس في العام الدراسي 1983 – 1984 حيث كان اول قسم لعلوم الحاسوب على مستوى العراق. تضم الكلية حاليا قسم علوم الحاسوب وقسم نظم المعلومات الحاسوبية. ويبلغ عدد طلبة البكالوريوس الموجودين على مقاعد الدراسة في قسمي الكلية (428) طالبا وطالبة، موزعين على النحو التالي: قسم علوم الحاسوب (205) قسم نظم المعلومات الحاسوبية (223). كذلك تضم الكلية 51 تدريسي (5 رتبة أستاذ و18 أستاذ مساعد و 16 مدرس و 12 مدرس مساعد) من حملة شهادتي الدكتوراه والماجستير من جامعات عالمية رصينة اضافة الى نشاطاتهم البحثية المتميزة وتحتوي الكلية على 62 موظف حاليا.
تسعى كلية علوم الحاسوب تكنولوجيا المعلومات إلى التميز من خلال مواكبة التطور المعرفي في مجال تكنولوجيا المعلومات بما يضمن إنتاج خريجين نخبة ضمن الكليات المماثلة ويتمتعون بالكفاءة والمهارات اللازمة للمنافسة في سوق العمل بقوة وبالتالي الإسهام في تطور المجتمع بشكل عام .
تنبع رسالة الكلية من رسالة الجامعة في الارتقاء بمستوى التعليم العالي والبحث العلمي حيث وضعت عمادة الكلية نصب أعينها متطلبات التطور العلمي والمعرفي في جمهورية العراق والمنطقة. تلتزم كلية تكنولوجيا المعلومات بتقديم خدمة تعليمية وبحثية متميزة لأعداد خريجين ذوي كفاءة عالية الجودة لدعم التنمية الوطنية وضمان التوظيف الأمثل للشراكة العامة.
تهدف الكلية

1. خدمة الخطط التنموية للدولة من خلال اعداد الكوادر البشرية متخصصة.
2. المساهمة في تطوير المعرفة الانسانية في حقل المعلوماتية من خلال تشجيع وتبني برامج بحثية متقدمة.
3. تنمية المهارات العلمية والمعرفية والقيادية لطلاب الكلية.
4. المساهمة بصورة فعالة في خدمة المجتمع .
5. توفير المناهج الدراسية عالية الجودة لمواكبة الجديد في الحقل المعرفي واحتياجات المجتمع.
6. انتاج بحوث علمية مبتكرة ذات مستوى عالمي.
7. تقوية القدرة التنافسية للخريجين.
8. تطوير اداء اعضاء هيئة التدريس.
9. تعزيز دور الكلية وتأثيرها في المجتمع المحلي.

عميد الكلية : أ.د. طالب عبد الصمد عبيد

كلمة عميد الكلية

بعد حمد لله والثناء عليه بأحسن ما يكون عليه الحمد ونصلي ونسلم على نبيه الأكرم ونثني على آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين..
أنشئت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في العام الدراسي 2014 – 2015 انسجاما مع توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تطوير تكنولوجيا المعلومات.
تتبنى كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات / جامعة البصرة ترسيخ دعائم التميز في التعليم العالي عن طريق تبني برامج تعليمية متميزة التي من شانها تمكين الطلبة من اكتساب المعارف الأساسية والمتقدمة في مختلف مجالات الحاسوب والبرمجيات التطبيقية المختلفة علاوة على توفير البيئة المناسبة لاكتسابهم المهارات اللازمة التي تؤهلهم للمنافسة بوصفهم مهنيين قادرين على إغناء سوق العمل.
من جانب آخر تسعى الكلية إلى الارتقاء بكفاءة الهيئات التدريسية في مجالات البحث العلمي لتكون عاملا إضافيا في رقي وتميز هذه الكلية في علوم تكنولوجيا المعلومات لتساهم بشكل فاعل في حل المشكلات في قطاعات المجتمع المختلفة على أسس علمية رصينة تسهم من خلالها في التنمية الشاملة التي يسعى لها العراق الجديد.

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحاسوب
  • نشئ قسم علوم الحاسوب في كلية العلوم في العام 1983 وبقى القسم كأحد اقسام كلية العلوم حتى بداية العام الدراسي 2014 / 2015 حيث جرى استحداث كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات واصبح أحد اقسام الكلية الفتية. تم تطوير البرنامج الدراسي ليواكب التغيرات والمستجدات في عالم تكنولوجيا المعلومات بهدف رفع المستوى الأكاديمي للطالب وتزويده بالمهارات والتقنيات التي تؤهله ليكون رافدا ايجانيا للسوق المحلية والاقليمية

  • قسم نظم المعلومات الحاسوبية
  • يعني تخصص نظم المعلومات بإنتاج كوادر مؤهلة تأهيلا عاليا قادر على لعب دور قيادي في مجتمع المعلوماتية. يهدف البرنامج الدراسي للقسم الى تطوير البرمجيات والمهارات التحليلية والعلمية المطلوبة في مجالات الإدارة والإعمال والمالية.