مركز ابحاث النخيل

  مركز ابحاث النخيل جامعه البصره

عن المركز

تأسس المركز عام 1995 وبقسمين علميين قسم الاكثار وقسم الاصناف بإمكانات اولية بسيطة ويحتوي على مختبر لزراعة الانسجة النباتية وتالف من مدير المركز ورؤساء الاقسام وكادر لا يتجاوز 4 من التدريسيين و6 من الموظفين وخلال الاعوام (2003-2017) تطور المركز وتوسع، اذا يمتلك المركز ثلاث مختبرات تحتوي على اجهزة متطورة وكادر تدريسي وبحثي متقدم فضلا عن تأسيس مجلة علمية (مجلة البصرة لأبحاث نخيل التمر) متخصصة بنشر الابحاث العلمية المتعلقة بنخيل التمر اضافة الى اشتراك المركز بعدد من المؤتمرات الدولية والمحلية واقامته لعدد من الندوات والدورات التدريبية لمنتسبي الجامعة وكذلك لمنتسبي دوائر الاخرى المهتمة بالزراعة. يطمح مركز أبحاث النخيل لأن يكون من المراكز البحثية المتميزة في جامعة البصرة في المجالات العلمية والأكاديمية بما يخدم المجتمع وأصحاب المصالح . وإذ يتصور المركز نفسه للمستقبل وقد طبق معايير الجودة التي تضمنها المواصفات القياسية الدولية ISO 9001 إصدار 2000 وتعديلاتها اللاحقة ودليل الجودة الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية فضلا” عن ملاحظة آفاق التطور في جوانبه العملية والبحثية كافة . يسعى مركز أبحاث النخيل لتقديم أفضل خدمة للمجتمع والأطراف التي يتبادل المصالح والمنافع معها من خلال إجراء البحوث الزراعية والدراسات الميدانية التي تعني بواقع النخيل من خلال تطوير واقع إنتاج وإكثار النخيل وإدخال التقانات الحديثة في إكثار النخيل بتقانات زراعة الأنسجة فضلا” عن إيجاد الحلول المناسبة لمعالجة المشاكل التي يعاني منها نخيل التمر في البصرة بشكل خاص وفي العراق بشكل عام.

اهداف المركز

1. تطور طرق البحث بما يجعلها متوافقة مع احدث التقانات الحديثة .

2. تدريب الباحثين ومساعدي الباحثين والفنيين على أساليب البحث الحديثة واستخدام الأجهزة والتقانات المتطورة .

3. تقديم الاستشارات العلمية والفنية في نقل نشاط المركز إلى الكليات والأقسام العلمية ودوائر الدولة التي يتبادل المعالم والمنافع معه .

4. المشاركة بالدورات التطويرية التي تعقد داخل وخارج العراق .

5. إيفاد الباحثين والكوادر الفنية الى الجامعات والمراكز البحثية للإطلاع والتدريب بأحدث الأساليب والأجهزة المتطورة.

6. أصدار التقارير والدوريات والبحوث العلمية في مجال تخصص المركز.

مدير مركز ابحاث النخيل

مدير المركز: أ.م. د. خيون على محسن.

كلمة مدير المركز

يسعى مركز أبحاث النخيل لتقديم أفضل خدمة للمجتمع والأطراف التي يتبادل المصالح والمنافع معها من خلال إجراء البحوث الزراعية والدراسات الميدانية التي تعني بواقع النخيل من خلال تطوير واقع إنتاج وإكثار النخيل وإدخال التقانات الحديثة في إكثار النخيل بتقانات زراعة الأنسجة فضلا” عن إيجاد الحلول المناسبة لمعالجة المشاكل التي يعاني منها نخيل التمر في البصرة بشكل خاص وفي العراق بشكل عام مع التركيز على الجانب العملي في معظم الدراسات التي تجري في مركزنا، سيما ذات القيمة التطبيقية منها لرفع انتاج نخل التمر في العراق عموماً والبصرة خصوصا سواء على المستوى الكمي والنوعي. كما تصب مساعي مركزنا خلال السنوات الاخيرة بتقديم دورات تدريبية تخصصية عالية المستوى وورش عملية للمهندسين الزراعيين في دوائر الدولة كافة، لإدخال أهم التطبيقات الحديثة في التشخيص والعلاج والتركيز على برنامج التسميد وإدارة التربة والمياه والملوحة. مع تقديم الاستشارات العلمية والتحليلية للمهتمين بموضوعة نخيل التمر.

اقسام المركز

  • قسم إكثار نخيل التمر
  • قسم الاصناف وامراض نخيل التمر