مركز الحاسبة الالكترونية

مركز الحاسبة الالكترونية جامعه البصرة

عن المركز

تعد جامعة البصرة احد المكونات الاساسية التى تسهم فى صنع الحضارة الجديدة وهى التى تكمل الصورة المشرقة لمدينة البصرة منذ نشأتها عام 1964 ونظرا لحاجة المجتمع لنشر المعلوماتية ومتابعة اخر التطورات فى مجال الحاسبات تاسس مركز الحاسبة الالكترونية في نيسان عام 1975 ليقدم خدماته للجامعة ولمنشات الدولة في المنطقة الجنوبيه . أسس المركز أولا في موقع الجامعة القديم في قضاء شط العرب و تم تزويده آنذاك بحاسبة صغيرة نوع HP , ذات سعة K 16 واستخدمت بشكل رئيسي لتسهيل بحوث طلبة الماجستير اضافة الى تدريب طلبة الكليات. 
وفي عام 1980 تم توقيع عقد مع شركة NTIS اليابانية لتجهيز المركز بحاسبات من طراز ( Acos-800 ) كحاسبه عملاقه ( MAINFRAME ) ليكون ملاذا لجميع طلبة الدراسات العليا في الجامعة وكذلك اساتذتها الباحثين في تخصصاتهم المختلفة.
ونظرا لتطور الحاسبات الصغيره وامكاناتها فقد اصبحت الحاسبه العملاقه التي ترتكز وظيفة المركز الاساسيه عليها غير كافيه وغير مواكبة للحاجات البحثيه للطلبه ولذلك فقد تبنت عمادة كلية العلوم وقسم علوم الحاسبات عام 1997 فكرة اختزال المركز ونقل محتوياته الى كلية العلوم. كما عزف جميع افراد الكادر التدريسي في كليتي العلوم والهندسه عن مهام ادارة المركز لعدم وضوح هويته والخدمات المقدمة . وقد رفضت رئاسة الجامعه فكرة انهاء خدمات المركز واحيل المركز لادارة ,وكادر متميز جديربتذليل كل الاعباء وفي بذل كل الجهود غاية لاعادة كيانه وهويته كجزء رئيسي ومهم من جامعة البصرة و حقق المركز حينذاك دخلا بلغ ثلث ايرادات الجامعة العام ضمن خطة الاكتفاء الذاتي لموؤسسات الدوله الذي عمل به ابان فتره الحصار بدل غلقه. و خلال هذه الفتره وفي عام 1998 تم تجهيز المركز بحاسبات صغيره نوع ( PC-PENTIUME )ومن ثم جهز المركز بحاسبات(PENTIUME1 وPENTIUME2 ) واستغلت في انشاء مختبرات جديده اعادت هيكلة المركز وغيرت ملامح العمل فيه من مختبرات الحاسبات الطرفيه الى الحاسبات الشخصية. كما تبنى المركز عبء اقامة اختبارات كفاءة الحاسبات بضمانة الثقه للادارة القائمه وتوفير نفقات السفر لطلبة الدراسات العليا الى بغداد لغرض الاشتراك في الدورات المتعلقه و اداء الاختبارات في المركز القومي للحاسبات. وبعد ذلك خطى المركز اولى خطواته في نقل مناول شبكة الانترنت الى محافظة البصرة بل والمنطقه الجنوبيه باسرها بعدما كانت في حدود العاصمة . وفي عام 2001 تم ربط الجامعة باول خط انترنت عن طريق مركز الحاسبة الالكترونية بالتعاون مع الشركة العامة لخدمات الانترنت, وافتتح اول مقهى للانترنت في المركز الثقافي لجامعة البصرة تحت ادارة مركز الحاسبة,و تم تجهيز المركز بحاسبات نوع (PENTIUME3) نوع Escort .
وفي عام 2003 وما ترتب عن ظرفيات الحرب , تم تحطيم وسرقة جميع اجهزة المركز ومحتوياته من الاثاث والكهربائيات, ليبدا من جديد ببناء نفسه وبامكانيات محدودة جدا ليقيم اول دورة مجانية لمنتسبي اذاعة وتلفزيون البصرة في عام 2004, ويبدا من جديد بتقديم خدماته للجامعة.
وفي عام 2006 بدا العمل بالدورات العالمية لمنح شهادات سيسكو العالمية وقد اصبحت جامعة البصرة ومركز الحاسبة مركزا اقليميا لتدريب ومنح شهادات السسكو العالمية.
وفي عام 2007 اصبح المركز احد مراكز تسجيل المكتبة الالكترونية الافتراضية. كما حصل المركز على تخويل لاعطاء دورات الـ IC3 ,ومنح شهادة الـ IC3 العالمية من شركة سيرتي بورت البريطانية (Certiport ) .
يامل المركز الحصول على تخويل في دورات الـ ICDL العالمية قريبا.

اهداف المركز

العمل على تقديم الخدمات الجامعية وحوسبتها وتطويرها في مجالات تكنولوجبا المعلومات والإتصالات ومواكبة تطوراتها , مما يعزز من مكانة الجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وتحويل مركز الحاسبة الإلكترونية الى هيئة استشارية لمؤسسات محافظة البصرة فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والتدريب التقني العالي لكوادر ومؤسسات القطاع العام والخاص.

تتلخص مهام وإنجازات ونشاطات مركز الحاسبة الإلكترونية بما يلي:
⦁ الاشراف على شبكة الإنترنت في الجامعة.
⦁ صيانة الحواسيب والبرامج.
⦁ الإشراف على تطوير مركز الجامعةالإلكتروني.
⦁ الإشراف على أنظمة الحماية وكاميراتالمراقبة.
⦁ إقامة الدورات التطويرية على مختلف البرمجيات التي تحتاجها الجامعة ودوائر القطاع العام والخاص.
⦁ القيام بإجراء كافة اختبارات كفاءة الحاسبات للدراسات العليا المحلية (كفاءة الحاسبات العراقية) والعالمية (امتحانات GS3).
⦁ الإشراف على تصميم الأنظمة والتطبيقات الحديثة ومتابعة عملها وتطويعها لخدمة أهداف الجامعة ومستلزمات العمل.
⦁ الإشراف على موقع المكتبة الإفتراضيةIVSL وتسجيل الباحثين وطلبة الدراسات العليا.

مدير مركز الحاسبة الالكترونيةجامعه البصرة

مدير المركز: المدرس الدكتور صلاح فليح صالح.

كلمة مدير المركز

انطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه جامعتنا ومجتمعنا وحرصاً منا على تطوير المعرفة والمهارات في استخدام الحاسوب ومكننة الاعمال يسعى مركز الحاسبة الالكترونية الى دعم الجامعة ومؤسسات الدولة من خلال تطوير البرامجيات التي من شأنها تسهيل عمل الموظف وتدريب الكوادر للعمل على هذه البرامجيات. كما يهدف المركز الى تطوير كادره وكوادر الجامعة من خلال اقامة الدورات العامة والتخصصية في مجال الحاسوب لايصال أحدث التقنيات البرمجية الى المبرمجين ومطوري البرامج لمواكبة الايقاع المتسارع للتكنولوجيا في العالم.

من جانب اخر يسعى مركز الحاسبة لتأسيس مجموعة انظمة مالية وادارية مرتبطة شبكياً لتسهيل عملية خزن ومعالجة البيانات من خلال وضع هذه البيانات على مجموعة خوادم (سيرفرات) يكون مقرها مركز الحاسبة ويتم الاتصال بها من جميع مواقع الجامعة من خلال شبكة الانترانيت الخاصة بالجامعة.

وحدات المركز

  • الوحدة الادارية
  • تعد الإدارة من الأقسام المهمة والحيوية في أية منظمة لما لها من أهمية في متابعة شؤون الأفراد والحفاظ على حقوقهم، ويناهز عدد الأفراد العاملين في مركز الحاسوب بمختلف مستوياتهم الوظيفية (12) موظفاً، وبهذا يكون دور هذه الوحدة واضحا في عمل المنظومة وتميزها. يتراس هذه الوحدة السيد حميد طاهر محداد
    المهام الإدارية:
    تقوم هذه الوحدة بالإعمال الآتية
    1- إدارة الملفات الشخصية للموظفين.
    2- متابعة سجلي الصادر والوارد.
    3- حفظ الأوراق حسب التصنيف.
    4- متابعة سجل الإجازات وأرصدتها لمنتسبي المركز.
    5- طباعة الكتب الرسمية الخاصة بالإفراد والخدمات الإدارية.
    6- ادارة المخازن.

  • وحدة الدورات
  • لقد كان مركز الحاسوب ولا يزال رائداً في تقديم العديد من الدورات التدريبية بمختلف تخصصات الحاسوب وذلك مساهمة منه في القضاء على ألامية في مجال الحاسوب و شملت هذه الدورات البرامج التشغيلية والبرامج الخدمية ، والبرامج التطبيقية المساعدة فضلا عن اللغات البرمجية بمختلف أنواعها ، و تعدت هذه الدورات منتسبين جامعة البصرة لتشمل منتسبين الدوائر التابعة لمحافظة البصرة , فقد قدم المركز دورات خاصة لبعض الدوائر الحكومية مثل مديرية تربية محافظة البصرة وذلك لغرض تدريب كوادر هذه المديرية من معلمين ومدرسين وتأهيلهم لاستخدام جهاز الحاسوب وبرمجياته وإعدادهم لتدريس منهج الحاسوب لطلبة المدارس في المحافظة .
    وقد تميزت هذه الوحدة بإقامة دورات متخصصة في الشبكات الحاسوبية ومعدات الربط وأنظمة تشغيل الشبكات ، فضلا عن إقامة العديد من الدورات الأولية والمتقدمة في الانترنت وخدماته ودورات الصيانة المتقدمة . ولم يقتصر دور الوحدة على الدورات التدريبية فقط وإنما فتحت دورات متخصصة لإغراض الترقية العلمية للتدريسيين في الجامعة ومنحهم شهادة صادرة عن المركز بعد اجتيازهم الدورة بنجاح. فضلا عن التدريب الصيفي للطلبة وتهيئتهم للعمل الميداني وإشراكهم بالدورات المتخصصة لإكسابهم المهارات والخبرات العلمية والعملية .كما يمنح المركز شهادة IC3 و شهادة CCNA1 , CCNA2 , CCNA3 ,CCNA4 , وتم اعداد كادر متخصص حاصل على شهادة IC3 و شهادات سيسكو العالمية لتدريب المشتركين. يتراس هذه الوحدة ر.مهندسين / مدير حاسبة سعاد عبد الستار

  • وحدة الموقع الالكتروني
  • هي احدى وحدات مركز الحاسبة, حيث تم استحداث هذه الوحدة في عام 13/3/2013 لما للموقع الالكتروني من دور وأهمية لابراز عمل موظفي المركز ونشاطاتهم بالاضافة الى المواضيع العلمية والتعليمية التي ينشرها المركز في الموقع للفائدة العامة. وكذلك من خلال الموقع يتم التعرف على أوقات الدورات والتسجيل عليها .يتراس هذه الوحدة ر.مهندسين /الحان رشيد

  • وحدة الصيانة
  • تعد هذه الوحدة الصيانة من أقدم أقسام مركز الحاسوب فقد بدأ العمل بها مع البدايات الأولى لنشأة المركز، وكانت تقوم بعمليات الصيانة الدورية للحاسبة الكبيرة Mainframe والمحطات الطرفية الموجودة في ملاحق موزعة في أماكن متفرقة من جامعة البصرة وكذلك أجهزة تثقيب البطاقات Punching Machine ومنذ ذلك الحين كانت شعبة الصيانة من الأقسام البارزة والضرورية لإدامة العمل واستمراره، وقد اضيف اليها ايضا مهام صيانة ومتابعة أعطال الإنترنت. يتكون كادر وحدة الصيانة من مهندسين في تخصصات الهندسة الالكترونية والاتصالات والحاسبات. يتراس هذه الوحدة ر.مهندسين وليد بشير عبد الواحد . أما عن نشاطات وإسهامات هذه الشعبة فيمكن إيجازها بالاتي :
    – القيام بعمليات صيانة وتصليح الحواسيب مع كافة ملحقاتها حين تحال إلى هذه 
    – الوحدة من دوائر وكليات ومراكز الجامعة كافة .
    – فحص الأجهزة التي يتم استلامها من قبل المركز والتأكد من مواصفاتها.
    – متابعة أصلاح الحواسيب في فترة الضمان مع مندوبي الشركات المجهزة.
    – أقامة دورات أولية ومتقدمة في صيانة الحاسوب وملحقاته .
    – متابعة مختبرات الحاسوب في مركز الحاسوب وإجراء التحديثات اللازمة للحواسيب.
    – صيانة خطوط الانترنت.
    .

  • وحدة البحث والتطوير
  • ان البحث والتطوير يعنى بدراسة الموارد المتوفرة وتحليلها واستخلاص النتائج ووضع الخطط والدراسات المستقبلية ومن ثم تطبيق هذة الخطط ووضع جدولا زمنيا تطبيقيا لتنفيذها من حيث الاداء والنتائج وتقييم هذة النتائج دوريا (فصليا وسنويا ) ومن ثم النهوض بتلك النتائج من حيث الاداء والنوعية.يتراس هذه الوحدة السيدة غيداء يوسف

  • وحدة الاعلام
  • من الوحدات المهمة في المركز , حيث تتلخص مهام هذه الوحدة بالتالي:
    ⦁ التعريف بدور المركز ورسالتها،والسعي لبناء صورة ايجابية عن المركز محليا وقطريا .
    ⦁ نشر كل ما يخص المركز من أخبار واعلانات،
    • التفاعل مع المجتمع وتلبية احتياجاته من المعلومات والحقائق الإحصائية الدقيقة.
    • التواصل مع وسائل الإعلام لنشر رسالة المركز، وما تقوم به من خدمات للمجتمع،
    • متابعة اتجاهات الراي العام حول انشطة المركز وانجازاتها المختلفة.
    • إعداد وإصدار النشرات المتعلقة بإنجازات وفعاليات المركز وتوزيعها داخل الجامعة وخارجها.
    • التوثيق الاعلامي لجميع انشطة المركز.
    • مساندة الكليات والاقسام في تنفيذ الفعاليات والمؤتمرات.