مركز تطوير طرائق التدريس

نبذة تاريخية

تأسس مركز تطوير طرائق التدريس عام 1986 وأوكلت إليه مهمة إشراك تدرسين من منتسبي الجامعة في دوراته التربوية إضافة إلى ما يفد إلى الجامعة من مدرسيين جدد وكذلك تقديم خدماته إلى تدريسي بقية جامعات القطر كما إن للمركز إسهامات في تطوير طرائق التدريس عن طريق البحوث وعقد الندوات والحلقات النقاشية وغيرها.

أهداف المركز

بناءا“ على قرار مجلس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (8) في 16/ 10/ 1986 فأن الأهداف التي يسعى المركز على تحقيقها هي:- أولا“:- تطوير طرق التدريس الجامعي بما يجعلها متوافقة مع أحدث التقنيات التربوية. ثانيا“: تدريب أعضاء الهيئة التدريسية والفنيين على أساليب التدريس الحديث واستخدام الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية. ثالثا“:- تقديم الاستشارات العلمية والتربوية في حقل نشاطه إلى الكليات والأقسام العلمية .كما يسعى المركز لتحقيق أهداف وفق: أولا“:- إقامة دورات تأهيلية في أصول التدريس بجانبيه التربوي والنفسي. ثانيا“:-أقامة دورات تدريبية عن كيفية استخدام التقنيات التعليمية للعاملين في حقل التعليم والتدريب الجامعي. ثالثا“:- إقامة وتطوير العلاقات الثقافية والتربوية مع جهات مماثلة داخل القطر وخارجه. رابعا“ :- تنظيم المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية والحلقات الدراسية في مجال المناهج وأصول التدريس والتقنيات التربوية. خامسا“:- إصدار التقارير والنشاطات والدورات والمجلات في مجال تخصص المركزسادسا“:- فتح مكتبة خاصة بالوسائل التعليمية والمصادر.

الرؤيا

يطمح مركز تطوير طرائق التدريس والتدريب الجامعي لان يكون متميز بين مراكز تطوير طرائق التدريس الوطنية والعربية والعالمية في مجالات العلمية والأكاديمية وفي جودة الخدمة التي يقدمها المركز متصورا” للمستقبل في ضوء معايير الجودة بمواصفاتها القياسية وتعديلاتها اللاحقة ودليل الجودة والاعتماد الأكاديمي الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

الرسالة

يسعى مركز تطوير طرائق التدريس والتدريب الجامعي لتقديم أفضل خدمة لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البصرة بشكل خاص وعموم المستفيدين من خدمات المركز على مستوى المجتمع من خلال التشخيص الدقيق لما يحتاجونه حاليا” وما هو متوقع مستقبلا”.