مركز دراسات البصرة والخليج العربي

كلية الطب البيطري

عن المركز

نشأة المركز :
مركز دراسات البصرة والخليج العربي مركز علمي تابع لجامعة البصرة متخصص في الدراسات ذات الصلة بمحافظة البصرة ودول الخليج العربي بمختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والجغرافية والتاريخية والأدبية واللغوية . تأسس المركز بحلته الجديدة عام 2012 من دمج ثلاثة مراكز للعلوم الإنسانية هي مركز دراسات الخليج العربي ( 1974 )،و مركز الدراسات الإيرانية( 1986 )، ومركز دراسات البصرة ( 2004 ) في مركز واحد أطلق عليه اسم مركز دراسات البصرة والخليج العربي. وعمل المركز على وفق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وهو يعمل الآن بنظام المراكز رقم ( 148 ) لسنة 2002 .
الرؤية: أن مركز دراسات البصرة والخليج العربي يعمل جاهداً خلال الخمس سنوات القادمة ( 2016- 2021 ) أن يكون مركزا رائدا” على الصعيدين المحلي والإقليمي الخليجي من خلال حضوره الفاعل في الأوساط الأكاديمية والثقافية عن طريق اعتماد أنظمة حديثة لتبادل المعلومات. ومستمداً ذلك من معايير الجودة والانفتاح المؤثر على مجمل المتغيرات والمستجدات العلمية في عالم اليوم. وتوثيق أواصر التعاون والتنسيق والعمل المشترك مع كليات الجامعة ومراكزها والجامعات والمؤسسات العلمية والمراكز البحثية في داخل العراق ومحيطه الإقليمي والدولي اعتماداً على مجموعة من القيم الراسخة ذات الإسهام الجاد والمثمر في ميادين التنمية المستدامة لمختلف الفعاليات والنشاطات وفي شتى المجالات.
الرسالة: في إطار رؤية المركز تتمثل رسالته في توفير المناخات الملائمة التي تعمل على تنشيط قدرات العطاء المتميز لدى الباحثين ، الذي يرتقي الى التفعيل الجاد والمثمر لحركة البحث العلمي لتشكل رافداً حيوياً رئيساً يعمل على رفد مؤسسات الدولة والمجتمع في محافظة البصرة والعراق ومنطقة الخليج العربي. وذلك بتقديم الرؤى والأفكار والمشاركة الفاعلة في وضع المعالجات العلمية والموضوعية من اجل الإسهام في حل المشكلات.

الأهداف:
1- الإسهام الفاعل في مشروعات البحث العلمي التي تتطلبها حاجات البصرة والخليج العربي فضلاً عن رؤية الجامعة بأن هنالك ضرورات ملحة للخوض في مضمارها.
2- رفع مستوى أداء الباحثين عن طريق التدريب والإيفاد وتوفير المصادر والمراجع ومستلزمات البحث العلمي كافة.
3- العمل على توسيع نطاق العلاقات الثقافية والعلمية مع المراكز البحثية المناظرة في منطقة الخليج العربي والعالم. وتبادل الخبرات والإفادة من التجارب.
4- دعم الخطط الإستراتيجية للدولة والإسهام بتطبيقاتها من اجل تحقيق النهوض والتقدم في مجتمعنا.
5- متابعة التغيرات الطارئة في المنطقة وتقديم البحوث والدراسات التي تتناول شؤون الحياة المختلفة .
6- المشاركة بجهود استثنائية في عملية التنمية المجتمعية بمختلف أنواعها.
7- الريادة في خدمة المجتمع عبر تميز ثقافي وعلمي وبحثي .

عميد     كلية الطب البيطري جامعه البصرة

مدير المركز : الأستاذ الدكتور فهد مزبان خزار .

كلمة مدير المركز

يعد مركز دراسات البصرة والخليج العربي احد المراكز العلمية التابعة لجامعة البصرة والمتخصص بالشأن البصري والخليجي ، وبذلك يحمل المركز بعنوانه اسم مدينة عريقة في ارثها الحضاري واهميتها الاقتصادية الا وهي محافظة البصرة ، وكذلك يحمل اسم الخليج العربي بأهميته الاستراتيجية المعروفة ، وبذلك يعد المركز المختص بالأبحاث الانسانية الوحيد من نوعه في العراق الذي يختص بهذا الحيز الجغرافي المتميز. ويهتم بإعداد البحوث والدراسات والمؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية التي تصب في خدمة هذا التوجه ، هذا فضلا عن دوره المتميز في خدمة المجتمع .
وبالجمع بين مسمى الجامعة العريقة التي ينتمي اليها ومسمى المركز يبرز لنا عظم الدور المنوط بهذا المركز ، اذ ينبغي ان يكون مجالا للبحث العلمي الرصين في مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية ، ومصدر تميز على مستوى المراكز المحلية والاقليمية في مجاله .
وفي الختام ، يرحّب المركز بكل مساهمة ايجابيّة لتفعيل دوره العلمي ، ومدّه بالأفكار والمساعدة.

اقسام المركز

  • قسم الدراسات الادبية واللغوية
  • قسم الدراسات التاريخية
  • قسم الدراسات السياسية والاستراتيجية
  • قسم الدراسات الجغرافية
  • قسم الدراسات الاقتصادية